غوتيريش إلى أنقرة لبحث حلول للأزمة الأوكرانية

قضايا عربية ودولية 2022/04/25
...

 نيويورك: وكالات
 
أفادت الأمم المتحدة بأن أمينها سيصل اليوم الاثنين إلى تركيا، لإيجاد حل للنزاع في أوكرانيا، بينما أعلنت بولندا تزويدها كييف بأسلحة وعتاد تصل قيمته إلى قرابة 2 مليار دولار.
وقالت الأمم المتحدة في بيان رسمي: إن “الأمين العام سيتوجه إلى أنقرة في تركيا حيث يستقبله الرئيس رجب طيب أردوغان في 25 نيسان» .
ومن المقرر أن يتوجه غوتيريش بعد ذلك إلى موسكو غداً الثلاثاء ثم إلى كييف في محاولة للتفاوض بشأن إنهاء الأزمة الأوكرانية.
وانتقد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي السبت قرار غوتيريش “غير المنطقي” زيارة موسكو الثلاثاء قبل المجيء إلى كييف، وقال: “من الخطأ الذهاب إلى روسيا أولا ومن ثم إلى أوكرانيا”، مبديا أسفه “للانعدام التام للعدالة والمنطق في هذا الترتيب» .
وأضاف “الحرب في أوكرانيا. لا جثث في شوارع موسكو. سيكون من المنطقي أن يذهب أولا إلى أوكرانيا لرؤية الناس هناك وتداعيات الاحتلال”. 
وتحاول تركيا التوسط لإنهاء النزاع القائم في أوكرانيا بحيث استضافت اجتماعات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في إسطنبول، واجتماعا آخر بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميتري كوليبا في أنطاليا.
وتسعى أنقرة حاليا إلى تنظيم قمة في إسطنبول بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني برغم إقرار تركيا بأن احتمال إجراء محادثات مماثلة لا يزال ضعيفا.
في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي أن بلاده زودت حتى الآن أوكرانيا بأسلحة بلغت قيمتها 1,6 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وقال مورافتسكي بعد لقائه نظيره الأوكراني دينيس شميغال: “حتى الآن، نقلت بولندا إلى جارتنا الشرقية معدات عسكرية تبلغ قيمتها حوالي 7 مليارات زلوتي، أي أكثر من 1,6 مليار دولار» .
وأشار إلى أن “هذه المعدات تنقذ السيادة الأوكرانية والبولندية والأوروبية» .
ووقع رئيسا وزراء البلدين خلال اجتماعهما في مدينة كراكوف البولندية على اتفاق تعاون في مجال السكك الحديد والشحن لنقل البضائع الأوكرانية، إذ يتيح لكييف تجاوز الحصار الذي تفرضه روسيا على الموانئ الأوكرانية.
كما وصفا العقوبات ضد روسيا بأنها “غير كافية بشكل واضح”، داعيين مرة أخرى إلى فرض عقوبات جديدة على قطاعات النفط والغاز والفحم الروسية.
إلى ذلك، أعرب وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ، في تصريح خلال قمة وسائل الإعلام الأوروبية في ليخ أم آرلبيرغ، عن اعتقاده بعدم ضرورة عرض عضوية الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا.
ونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية عن الوزير قوله، إنه لا يجوز أن تحصل أوكرانيا على وضع مرشح في شهر حزيران القادم، كما يتوقع رئيسها فلاديمير زيلينسكي.
ووفقا للوزير النمساوي، هناك بعض الدول في غرب البلقان، قطعت شوطا أطول بكثير للوصول إلى وضعها كمرشح.
وكتبت صحيفة Heute، أن الوزير النمساوي لا يرى ضرورة لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي حتى في المستقبل.
وبحسب اعتقاده، يجب أن تكون هناك نماذج أخرى لتقارب كييف مع أوروبا في إطار اتفاقية موقعة بالفعل، بالإضافة إلى الاندماج في فضاء اقتصادي مشترك.