نائب محافظ النجف: لا زراعة للشلب هذا الموسم

العراق 2022/04/30
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي  
 
توقعَ النائب الأول لمحافظ النجف هاشم الكرعاوي، عدم إمكانية زراعة الشلب في المحافظة هذا الموسم بسبب قساوة أزمة شح المياه التي تشهدها البلاد.
وشكلت المحافظة مؤخراً لجاناً لتقدير تعويضات فلاحي المحافظة، فيما سيسمح لزراعة 15 ألف دونم فقط لانتاج البذور فقط.
وقال الكرعاوي لـ”الصباح”: إن “التوقعات تشير إلى عدم السماح بزراعة الشلب لهذا الموسم بسبب شح المياه في البلاد، لذلك قُدم مقترح في جلسة مجلس الوزراء إلى وزارة الموارد المائية بتعويض الفلاحين عن عدم زراعتهم للمحصول”، كاشفاً عن “وجود موافقة مبدئية من قبل رئيس الوزراء لتشكيل اللجنة”.
وأكد أن “المحافظة بدورها شكلت لجنة لجرد المساحات في المحافظة وتقدير الغلة والمبالغ المطلوبة لتقديمها للوزارة بعد عطلة العيد”، متوقعاً “سماح الوزارة بزراعة 10 إلى 15 ألف دونم في النجف لإنتاج البذور فقط، من أصل المساحة الإجمالية للمحصول بالمحافظة والبالغة 212 ألف دونم”.
من جانبه أفاد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في النجف احمد سوادي العيساوي لـ”الصباح” بأن “الاتحاد كان قد قدم خلال الأعوام الماضية، مقترحات وبحوثاً ودراسات عدة للحكومة، لزراعة محاصيل أقل استهلاكاً للمياه، أو زراعة الشلب بطرق تقلل استهلاك المياه إلى الثلث، بيد أنهم لم يجدوا آذاناً صاغية من الجهات الحكومية المختصة”.
وأضاف أن “الحكومة اتبعت سياسات مائية خاطئة ولم تكن لديها أي ستراتيجية او معالجات بهذا المجال”، داعياً الحكومة المركزية إلى “ضرورة وضع خطة ستراتيجية لتوفير الغذاء للسكان، كون الأمن الغذائي هو ركن أساس بأمن الدولة
 وسيادتها”.
 تحرير: مصطفى مجيد