روسيا تعلن جمود مفاوضات السلام مع أوكرانيا

قضايا عربية ودولية 2022/05/07
...

 موسكو: وكالات
 
أقرّت موسكو بعدم إحراز أي تقدم يذكر في مفاوضاتها مع كييف بهدف وقف الأعمال القتالية بين الجانبين، فيما أكدت الرئاسة الروسية أن عدداً محدوداً كان على إطلاع بتوقيت بدء العمليات.
وقال نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة في الخارجية الروسية أليكسي زايتسيف، خلال موجز صحفي عقده اليوم الجمعة: "المفاوضات الروسية الأوكرانية في حالة جمود".
وأشار إلى أن "تصريحات السياسيين الأوكرانيين بشأن عدم رغبتهم في التفاوض مع موسكو تؤكد أهمية تحقيق هدفي نزع السلاح واستئصال النازية في أوكرانيا".
وشدّد الدبلوماسي الروسي على أن دول حلف الناتو التي تدعو في بياناتها الرسمية إلى وقف الأعمال القتالية تبذل بالفعل قصارى الجهد بغية منع حدوث ذلك.
ولفت زايتسيف إلى أن الغرب يكثف صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف، مضيفا أن ذلك يؤدي إلى "إطالة أمد الأعمال القتالية وإلحاق المزيد من الدمار بالبنى التحتية المدنية وسقوط المزيد من الضحايا بين المدنيين".
وشدّد الدبلوماسي على أن روسيا مستعدة لأي سيناريوهات في المجال الإعلامي وعلى الأرض تمهيداً لاستفزازات محتملة من قبل كييف والغرب، مشيراً إلى أن موسكو "اضطرت غير مرة إلى تفنيد افتراءات عن إمكانية استخدام روسيا سلاحاً نووياً خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".
ووصف زايتسيف هذه الإدعاءات بأنها "كذب متعمد"، مضيفاً، "تلتزم روسيا على نحو صارخ بالمبدأ القاضي بأنه لن يكون هناك فائز في الحرب النووية ولذلك لا يجوز شنها".
وذكر المسؤول أن سيناريوهات الاستخدام المحتمل للسلاح النووي من قبل روسيا منصوص عليها بوضوح في وثائقها العقائدية، مضيفا، أن هذه السيناريوهات "لا يمكن اللجوء إليها خلال تطبيق الأهداف المطروحة ضمن إطار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".
من جهته، أعلنت الرئاسة الروسية أن عدداً محدوداً جداً من المسؤولين كانوا مطلعين مسبقاً على خطط موسكو لبدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط الماضي.
 وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الجمعة، في معرض تعليقه على تقارير مفادها بأن مسؤولين مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكونوا على دراية بشأن نيته إطلاق هذه الحملة العسكرية: "كما تفهمون طبعاً، لا يجوز تداول المعلومات عن عملية عسكرية خاصة على نطاق واسع قبيل بدئها، ولذلك لا يتم إطلاع سوى عدد محدود جداً من الأشخاص على هذه المعطيات السرية، وهو أمر طبيعي تماماً".
وأشار بيسكوف إلى أن الطابع الخاص للعملية الروسية في أوكرانيا يقضي بعدم تداول المعلومات عنها على نطاق واسع.
ونصح المتحدث الرأي العام بالتدقيق في المعلومات الصادرة عن موقع Bellingcat  المدرج على قائمة العملاء الأجانب في مجال وسائل الإعلام في روسيا، محملاً إياه المسؤولية عن "الكذب وتشويه الحقائق".
كما علق بيسكوف على كلام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي رجح أمس في حوار مع وكالة "أسوشيتد برس" أن العملية الروسية في أوكرانيا "طال أمدها".
وقال المتحدث في معرض تعليقه على تصريح لوكاشينكو: "العملية مستمرة وفقاً للخطة المطروحة".