فيروس الحمى النزفية «يتسع» والفرق البيطرية تحاول السيطرة

العراق 2022/05/08
...

 بغداد: جنان الأسدي
 كركوك: نهضة علي  
 
معَ اتساع فيروس الحمى النزفية، شكلت دائرة البيطرة فرقاً بيطرية في جميع محافظات البلاد للسيطرة على المرض، فيما سجلت كركوك أول وفاة بالمرض، لرجل يعمل بمحل لبيع اللحوم ما يرفع عدد حالات المرض منذ ظهوره بداية العام الحالي وحتى الان، إلى ثماني وفيات و40 مصاباً. 
وتنتقل الحمى النزفية الفيروسية من الجاموس والأبقار والأغنام والماعز المصابة إلى البشر، عبر الدماء الملوثة واللحوم، نتيجة لغياب الرقابة وضعف الضوابط الوقائية بعمل المجازر، وذبح الحيوانات المريضة من دون فحص.
وقال مدير عام الدائرة التابعة لوزارة الزراعة الدكتور ثامر حبيب الخفاجي لـ”الصباح”: إن “الدائرة وضمن إجراءاتها لاحتواء مرض الحمى النزفية، فقد شكلت فريقا بيطريا في كل محافظة يضم كل منها 17 طبيبا للاشراف على عمليات الرش والتعقيم التي انطلقت بداية الشهر الحالي وتستمر حتى نهايته».
وأضاف أن “دائرته وزعت مادة (الدلتا مثرين) بين جميع المستشفيات البيطرية بالمحافظات لتنفيذ الحملة الوطنية المجانية للقضاء على مسبب المرض (القراد) برش الماشية والحظائر وبؤر الإصابة والتي ستكون لمرتين شهريا تفصل بينهما 14 يوما».
وأوضح الخفاجي أن “الماشية المصابة بالمرض، لا تظهر عليها أي أعراض”، محددا مدة حضانة المرض لدى الإنسان بـ”يوم إلى 14 يوما، ويكون خطيرا عندما يتسبب له بالنزف ثم الوفاة».
وفي كركوك، أعلن مدير صحة المحافظة نبيل حمدي، “تسجيل أول حالة وفاة في المحافظة بالمرض، لرجل كان يعمل في أحد محال بيع اللحوم في المدينة”، مشيرا إلى أهمية “تكثيف عمليات إجراء فحص المواشي قبل ذبحها، مع ضرورة الحد من ظاهرة الذبح العشوائي خارج المجازر النظامية المصرح بها».
من جانبه، أطلق مستشفى كركوك البيطري حملة لرش الماشية وتعقيم حظائرها للقضاء على الوسيط الناقل للمرض، بحسب ما أفاد مسؤول الإعلام والاتصال الحكومي مروان العاني.
وبين لـ”الصباح” أن “الحملة التي انطلقت ضمن نواحي: الرياض والحويجة والعباسي، تضمنت أيضا توعية المربين والمواطنين لاتباع الإرشادات الصحية منعا لإصابتهم بالمرض”، مؤكدا “اتخاذ المحافظة إجراءات احترازية لتوعية المواطنين، وتشديد الإجراءات لمنع الذبح العشوائي وتخصيص ردهة خاصة في مستشفى الشفاء لمعالجة أي حالة قد تظهر».  
 
تحرير: مصطفى مجيد