مسرحية «كلب الجنرال»

الصفحة الاخيرة 2022/05/17
...

 بغداد: وائل الملوك
 تصوير: رغيب اموري
 
من اسم العمل المسرحي «كلب الجنرال» نكتشف أن عنوان النص ومجريات الأحداث المترتبة عليه وقعت في زمن ما من الماضي، وأن لقب «الجنرال» هو أمني تم تداوله في الماضي أكثر، لكن المعد والمخرج جمال الشاطي تمكنا من خلق دمج زماني بين الماضي والحاضر وربط أحداثهما. 
وتتناول مسرحية «كلب الجنرال» التي من بطولة الفنان حسين الرماس ونعمة الفتلاوي ومحمد سعد، والمستنبطة من المؤلف الروسي جايكوف، موضوعة الأشخاص المتلونين وتقلباتهم بالمواقف عبر صراع بين المفتش العام والشرطية. 
المسرحية التي عرضت مساء السبت الماضي في الباحة الخارجية لمنتدى المسرح التجريبي، وسط حضور فني وإعلامي، كانت بالتعاون بين دائرة السينما والمسرح ومعهد الفنون الجميلة/ الكرخ. 
وقال المخرج جمال الشاطي لـ» الصباح» إن «العرض يصنف من ضمن عروض مسرح الشارع، وهو واحد من أبرز المدارس التي تعتمد على بناء فكرة ورؤية فلسفية مسرحية ومشاركتها مع الجمهور بأماكن خارج صالات المسارح المغلقة، كالشارع والمتنزهات». 
 وكانت الغاية من هذا العرض هي توعية المجتمع من شخصيات ذات تقلبات في آرائها والفساد هويتها، فبناء الدول والمجتمعات يبدأ من الصدق والتعاون المشترك والابتعاد عن السيئات التي تم ذكرها، وفقاً تعبيره. 
وأشاد د. عقيل مهدي، الكاتب والمختص بالشأن الفني، بما قدمه المخرج الشاطي وخبرته المتراكمة في تقديم أعمال تحمل طابع التميز والكوميديا الهادفة والمعالجة بالوقت نفسه، خاصة أنه قدم مفارقة جديدة عبر جعل الجمهور هو من يتبع الممثل وليس كما المعتاد في تحديد أماكن التمثيل والجمهور.