العواصف الترابية «تتوالى» والمستشفيات مستنفرة

العراق 2022/05/24
...

 بغداد : شذى الجنابي
 محافظات  : مراسلو الصباح
 
تَسببتْ العاصفة الترابية التي ضربت بغداد وغالبية محافظات البلاد، منذ صباح أمس الاثنين، بإيقاف جميع مظاهر الحياة في البلاد وشل الحركة فيها، فيما سجلت المستشفيات الآلاف من حالات الاختناق جراء الأتربة.
موجة العواصف الترابية، حدت بالحكومة إلى تعطيل الدوام بجميع مؤسساتها الرسمية، وتأجيل الامتحانات أما الأسواق والمحال التجارية، فشهدت هي الأخرى، إغلاقا لانعدام مدى الرؤية، فيما طالبت مديرية المرور أصحاب الشاحنات والسيارات، بعدم التنقل بين المحافظات.
وتتوالى بوتيرة متزايدة العواصف الترابية، والتي تنذر باتساع نطاقات التصحر والجفاف، في عموم محافظات البلاد.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر لـ"الصباح": إن "مستشفيات البلاد سجلت أكثر من 1000 حالة اختناق، بسبب العواصف الترابية أمس الاثنين، جراء موجة الغبار المستمرة".  
من جانبه، أوضح مدير طوارئ مدينة الطب الدكتور رافد شاكر لـ"الصباح"، أن "الطوارئ أعدت جميع المستلزمات لاستقبال حالات الاختناق، مع نشر عربات الإسعاف الفوري بالأماكن والطرقات لتقديم الخدمات الطبية العاجلة للمواطنين ونقلهم من وإلى المستشفيات".
وزارة البيئة كانت حذرت الأسبوع  الماضي، من تزايد عدد ومدة العواصف الترابية مستقبلا في العراق، مرجحة أن تصل عدد الأيام المغبرة إلى 300 يوم بحلول العام 2050.
من جانبة، ذكر مدير إعلام مديرية الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن لـ"الصباح"، أنها "قدمت الإسعافات الميدانية لعشرات الحالات التي تعرضت إلى الاختناق أمس، ونقلت الحرجة منها إلى المستشفيات، كما نشرت عجلاتها ضمن 25 مركزا قريبة من أماكن تجمع المواطنين والطرق العامة".
وتسببت عاصفة مماثلة ضربت العراق قبل أسبوع واحد فقط، بإغلاق المطارات والمؤسسات الرسمية، فيما أصيب نحو ستة آلاف شخص بحالات اختناق خلال العاصفتين الترابيتين الأخيرتين.
وفي محافظة بابل، سجلت دائرة صحتها نحو 300 حالة اختناق بسبب العاصفة، بحسب مديرها الدكتور ميثم الأعرجي، موضحا لـ"الصباح"، أن "دائرته وفرت قناني الأوكسجين، وهيأت ردهات الطوارئ بالملاكات المختصة لاستقبال حالات الاختناق".
ويعد العراق، من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر عالميا، بسبب تزايد الجفاف وارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز في فصل الصيف أحيانا الـ 60 مئوية.
وإلى محافظة النجف الأشرف، التي وصل عدد حالات الاختناق فيها إلى 900 حالة، وفقا لما أفاد به مدير إعلام صحة النجف سالم نعمة، موضحا لـ"الصباح"، أن "معظم حالات الاختناق لكبار السن ومرضى الجهاز التنفسي والربو".    
من جانبه، ذكر مدير إعلام صحة محافظة الديوانية أحمد الشيباني لـ"الصباح"، أن "دائرته استقبلت أمس الاثنين، نحو 1000 حالة اختناق، غادر أغلبهم الطوارئ بعد تلقيهم للعلاج".
في الشأن ذاته، أفاد مدير طوارئ مستشفى ابن سينا التعليمي بمحافظة نينوى الدكتور خليل إبراهيم لـ"الصباح"، بأن "عدد حالات الاختناق التي سجلتها مشافي الموصل، تجاوز 500 حالة، أغلبهم من القوات الأمنية المنتشرة بالمدينة". 
 
تحرير: مصطفى مجيد