الاحتراق الأكاديمي

آراء 2022/05/24
...

  د. ياسين طرار غند 
هل ينتابك بين الحين والآخر شعور بفقدان الدافعية للتعلم؟ هل تشعر بالفتور والملل والتكاسل وربما اللامبالاة في ما يتعلق بالمذاكرة وأداء التكليفات والواجبات الدراسية؟ هل تشعر بالتعب والإرهاق والتوتر عندما يتعلق الأمر بالدراسة والمذاكرة؟ هل ترى أن الأعمال الدراسية والمدرسة بشكل عام لم تعد مكانا مريحا أو جاذبا لك؟
إذا كانت الإجابة بنعم، فأنت ربما تعاني مما يعرف اصطلاحيًا في أدبيات مجال الصحة النفسية بـ "الاحتراق الأكاديمي أو الدراسي"، وهي حالة نفسية وخبرة حياتية حقيقية يمر بها عديد من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، وهي في الوقت نفسه حالة قابلة للتشخيص والعلاج بطبيعة الحال.
يمكن أنَّ يٌعْرفُ الاحتراق الأكاديمي بأنه رد فعل انفعالي وجسمي وعقلي سلبي للدراسة الطويلة وللمجهود الشاق في الدراسة، بما يترتب عليه من تعب وإعياء وإحباط ونقص في الدافعية وانخفاض القدرة على تلبية أو أداء المهام والتكليفات والأنشطة الدراسية.
والاحتراق النفسي دالة لتراكم الضغوط الدراسية لأسابيع وشهور عديدة وما يرتبط بها من دراسة ومذاكرة ومجهود في أداء نفس المهام والأعباء والأنشطة أو العمل في مشروع دراسي واحد، لمدة زمنية طويلة أو قد يصاب به المتعلم بعد سنوات طويلة من التمدرس أو التواجد في المدرسة بكل ما بها من متاعب وضغوط ومشاق وتوترات والتزامات.
ويجدر التنويه إلى التمايز بين "الاحتراق الأكاديمي" بهذا التصور و "الشعور بالإحباط"، أو "مجرد التعب"، لأن الاحتراق الأكاديمي حالة مزمنة ومن الإعياء والاستنزاف الانفعالي والجسمي والدوران في فلك من المجهود والتعب، الذي تنضب معه قدرة المتعلم على المواصلة وشعوره كما لو كان آلة أو كياناً مادياً، نتيجة الإرهاق الناتج عن العمل الدراسي الممتد والطويل.
تتجلى أعراض الإرهاق الأكاديمي في أكثر بكثير من مجرد التعب والشعور بعدم قدرتك على حضور فصل دراسي آخر. يمكن أنَّ يسبب الإرهاق مشكلات نفسية جسدية هي: الشعور بالإرهاق بغض النظر عن مقدار النوم الذي تحصل عليه، ما يؤدي إلى الإرهاق والأرق. عدم وجود الدافع لحضور الفصول أو بدء المهام. انتقاد الآخرين وزيادة التهيج بسبب الإحباط. تفتقر إلى الإلهام والإبداع لجلب المشاريع والمناقشات الصفية. فقدان الثقة في القدرات الأكاديمية. عدم القدرة على الوفاء بالمواعيد النهائية المهمة. زيادة الألم والتوتر في جسمك، والتي يمكن أنَّ تظهر في شكل صداع أو آلام في العضلات أو توتر في الفك. ارتفاع معدل الإصابة بالمرض بسبب الإجهاد والإرهاق. زيادة العادات السيئة مثل الإفراط في تناول الطعام أو السهر أو قضم الأظافر أو أي عادة أخرى تميل إلى اكتسابها عندما تكون متوترًا أو لا تعتني بنفسك. عدم القدرة على التركيز على العمل المدرسي أو المحاضرات. الشعور بالملل أو عدم الاهتمام بجوانب المدرسة أو مجالات الترفيه التي كنت تستمتع بها. الشعور بالقلق أو الاكتئاب.
هناك العديد من الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها تغيير عاداتك وأسلوب حياتك لمنع الاحتراق في المدرسة.
خصص وقتًا للأنشطة الممتعة: وليس فقط في عطلة نهاية الأسبوع، قم بتعديل التقويم الخاص بك بالأشياء التي تحب القيام بها على مدار الأسبوع، وستبدأ في الشعور بدافع أكبر لبدء أيام المدرسة. احصل على الكثير من التمارين البدنية: حاول ممارسة الرياضة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وحافظ على صحتك وتناول طعامًا صحيًا للحفاظ على عقلك وجسمك نشيطين وصحيين. الخروج: أظهرت الدراسات أنَّ الوقت الذي تقضيه في الطبيعة يمكن أنَّ يقلل من مستويات التوتر، لذا اقضِ بعض وقت فراغك في بعض المساحات الخضراء. خصص وقتًا للأنشطة الاجتماعية: لا يوفر لك الأصدقاء والعائلة نظام دعم إيجابي فحسب، بل إنَّ الوقت الذي تقضيه في بيئات اجتماعية ممتعة سيجعلك أكثر سعادة ويمنحك استراحة. حدد أهدافًاً معقولة: والتزم بها - استخدم التقويم والتذكيرات اليومية للبقاء متحفزًا لتحقيق المواعيد النهائية. تجنب التسويف: عندما تشعر بالتوتر، فإن تأجيل المهام والمشاريع أمرٌ مغرٍ، ولكن هذا سيؤدي في النهاية إلى الحرمان من النوم والإحباط وينتهي بمزيد من التوتر. خذ خطوة للوراء: انظر إلى وضع مدرستك ككل. اسأل نفسك، هل اخترت المجال أو المدرسة أو البرنامج الصحيح؟ هل هناك اتجاه آخر يتعين عليك اتخاذه لجعل هذا يتماشى بشكل أفضل مع مسار حياتك المهنية أو اهتماماتك؟ في الجامعة، تكون الدرجات العلمية عبر الإنترنت بالكامل ومرنة مما يعني أنَّ العمل المدرسي أسهل في التوافق مع نمط حياتك الحالي. إضافة إلى ذلك، ستقلل من توترك مع العلم أنَّ شهادتك المعتمدة خالية من الرسوم الدراسية!
بمجرد أن تشعر أنك قد تعافيت من الاحتراق الأكاديمي، فمن الضروري أنَّ تتخذ خطوات لتجنب الوقوع في العادات نفسها مرة أخرى. في ما يلي عشر طرق لتجنب الاحتراق للطلاب حتى لا تقلق بشأنه مرة أخرى. ضع أهدافًا معقولة. التزم بالمواعيد النهائية وتجنب التسويف. نم  7 -  9 ساعات في الليلة. تناول طعامًا صحيًا واشرب الماء. تكوين صداقات مع زملائك في المدرسة او الجامعة حتى تكون المدرسة ممتعة أيضًا. خذ فترات راحة طوال اليوم. خصص وقتًا للأنشطة الممتعة طوال الأسبوع. خذ إجازة أو إقامة بين الحين والآخر. تمشى واخرج عندما تستطيع. اختر برنامج درجة مرنًا، حيث يمكنك الدراسة في أي وقت وفي أي مكان!
الاحتراق الأكاديمي هو حالة حقيقية للغاية يمكن علاجها بنفسك من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة. حاول التراجع خطوة إلى الوراء وإلقاء نظرة على كل شيء في حياتك وعملك الأكاديمي الذي قد يساهم في الاحتراق الأكاديمي لديك وقم بإجراء التغييرات اللازمة. لا تخجل من طلب المساعدة من الأصدقاء والمعلمين والعائلة والأقران لإخراجك من مأزقك، واطلب دائمًا المساعدة المهنية إذا كنت تشعر أنك لا تستطيع التخلص من الإرهاق 
بمفردك.