اليوم.. 500 ألف طالب وطالبة يتوجهون لأداء الامتحانات

العراق 2022/05/29
...

 بغداد : إسراء السامرائي
 كركوك : نهضة علي
 النجف الأشرف: حسين الكعبي
 
يتوجه صباح اليوم الأحد أكثر من 500ألف طالب وطالبة إلى المراكز الامتحانية لأداء الامتحانات الوزارية لمرحلة الثالث المتوسط.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون لـ"الصباح":إن أكثر من 500ألف طالب وطالبة في عموم البلاد يتوجهون اليوم الأحد لأداء الامتحانات الوزارية الخاصة بالدور الأول من العام الدراسي 2021 ـ 2022 لمرحلة الثالث المتوسط ، وسط إجراءات استباقية وفرت الوزارة من خلالها جميع الاحتياجات الفنية واللوجستية في المراكز الامتحانية في مختلف مناطق البلاد والبالغ عددها 5140".
وأضاف أن "امتحان اليوم الأول سيختص بمادتي (التربية الإسلامية واللغة العربية ) في آن واحد، بعد أن تم دمجهما وتقليص المواضيع فيهما واعتبارهما مادة واحدة، مع تقسيم درجة الامتحان الـ 100 ، بواقع 25 درجة للتربية الإسلامية و 75 درجة للغة العربية".
وكانت وزارة التربية قد أعلنت في نيسان الماضي تعليق مادة الاجتماعيات لذات المرحلة في الامتحان الوزاري لهذا العام . 
وأكد السعدون أن "العام الدراسي الحالي سار بشكل طبيعي كما كان متوقعا بعودة الدوام الحضوري وتجاوز الظروف التي مر بها البلد خلال العامين الماضيين"، داعيا الطلبة إلى "الاعتماد على المنهاج المقرر واستغلال الوقت بالدراسة ومتابعة التلفزيون التربوي والمنصات الالكترونية، والابتعاد في الوقت نفسه عن المواقع الوهمية الالكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي بيع الأسئلة، لكونها لا تمت بأي صلة لوزارة التربية".
وفي شأن ذي صلة، أنشأت وزارة التربية رقما إحصائيا خاصا بالطلبة الخارجيين بهدف إشراكهم بتجربة الأسئلة الالكترونية التي يعدها التلفزيون التربوي، لمساعدتهم في التواصل بشكل أكبر مع الأساتذة المختصين ومراجعة المواد العلمية.
وفي الإطار نفسه أعلنت مديرية تربية  كركوك إنهاء استعداداتها لامتحانات الثالث المتوسط والطلبة الخارجيين .
وذكر مدير تربية المحافظة عبد علي حسين طعمة لـ "الصباح" أن "مديريته انهت جميع الاستعدادات الإدارية واللوجستية الخاصة بالامتحانات الوزارية لمرحلة الثالث المتوسط التي تشمل تهيئة المراكز وقاعاتها ولجان المراقبة والإشراف"،  مبينا أن "المراكز مقسمة بين الدراسة العربية والكردية".
إلى ذلك هيأت مديرية تربية النجف الأشرف 299 مركزا امتحانيا لاستقبال الطلبة الممتحنين .
صرح بذلك لـ"الصباح" مدير الإعلام التربوي في المحافظة وسام الرازقي ، مبينا أن 23810طلاب سيشاركون في الامتحانات الوزارية، من ضمنهم الطلبة الخارجيين، مفيدا بأن قسم الامتحانات سيستخدم خارطة الجلوس الملونة، وهي التي تم استخدامها لأول مرة في الامتحانات الوزارية للسادس الابتدائي.