البرلمان يمهل أمانة بغداد 100 يوم للعمل على خمسة ملفات

العراق 2022/05/31
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف
يضغط مجلس النواب على أمانة بغداد للوصول إلى شيء ملموس في عملها خلال مئة يوم بعد إقالة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للأمين السابق وإحلال معاونه البلدي بديلا عنه. وسيكون أمام الأمين الجديد شرط جوهري لزيادة الدعم المالي وهو تحقيق الإنجاز في خمسة محاور أساسية تتعلق بتطوير البنية التحتية للعاصمة وتحقيق تقدم واضح للحد من الزحامات المرورية فيها.
 
وكانت لجنة الخدمات والإعمار في المجلس قد استضافت الأمين الجديد للعاصمة عمار كاظم في جلسة رأسها النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي.
وقال الزاملي: إن "زمن إقالة المسؤولين من دون محاسبة قد انتهى"، متعهداً بمتابعة الملفات المتعلقة بأمين بغداد السابق والمُحالة إلى الجهات القضائية.
ودعا الزاملي إلى تقديم رؤية وخطة عمل عاجلة وستراتيجية قابلة للتحقيق لإدارة الأمانة وتطوير العاصمة خلال الفترة المقبلة، والإسراع في وضع المعالجات للملفات والمشكلات المتراكمة في قطاع المياه، وشبكات الصرف الصحي، وفك الاختناقات المرورية، ومعالجة النفايات، وتأهيل مداخل بغداد، إضافةً إلى التجاوزات والعشوائيات وغيرها، وإعطاء الأولوية للمناطق المحرومة من الخدمات ضمن مواعيد محددة.
وتطرق النائب الأول، بحسب بيان لمكتبه إلى إمكانية تشريع قانون للعاصمة يمنح بموجبه صلاحيات أوسع لأمانة بغداد.
بدورها، قالت النائب عالية نصيف: إن "الاجتماع تضمن منح صلاحيات واسعة لأمين بغداد، وزيادة تخصيصات الأمانة بعدما كانت الأقل بين المحافظات الأخرى في قانون الأمن الغذائي، بواقع ترليون و600 مليار دينار، في حين خصص لكل محافظة 8 ترليونات".
وأضافت نصيف في حديث لـ"الصباح"، أن "الدعم مشروط بإحداث نقلة نوعية في العاصمة"، مبينةً أن "الأمين أعد خطة لـ3 أشهر لتحقيق خمسة ملفات هي الماء والمجاري والتبليط والحزام الأخضر وتغيير استعمال جنس الأراضي".
من جانبه، أشار عضو لجنة الخدمات والإعمار في المجلس عدنان الجحيشي إلى غياب اللمسة الفنية في العاصمة بغداد كما موجود في نظيراتها في مدن  دول الجوار والعالم.
الجحيشي قال لـ"الصباح": "لم نر في بغداد سوى انتشار للعشوائيات وقطعان الأغنام والمجازر وغياب الأنفاق والمجسرات والمترو، فضلاً عن النفايات التي تتكاثر يوما بعد يوم في نهر دجلة"، مبيناً بالقول: إنه "حتى الآن لا نعلم ما هو مصير مليارات الدنانير المصروفة خلال المرحلة الماضية في وقت لا نجد فيه أي تغيير على أرض الواقع".
ونوه الجحيشي إلى أن "أعضاء مجلس النواب أكدوا خلال الاجتماع  ضرورة إبلاغ الأمين عن أية مشكلة تواجه عمله وتكون حجر عثرة في طريقه للنهوض بواقع العاصمة".
 
تحرير: علي عبد الخالق