واشنطن تزوِّد أوكرانيا بمنظومات صاروخيَّة وموسكو تعبِّر عن امتعاضها

قضايا عربية ودولية 2022/06/02
...

 موسكو : وكالات
 
نفى الرئيس الأوكراني مزاعم استخدام منظومات الصواريخ التي ستسلمها واشنطن لكييف، قريباً، في ضرب مواقع داخل الأراضي الروسيَّة، بينما عدَّت موسكو الإجراءات الأميركيَّة محاولة لصبِّ الزيت على النار.
وعلّق رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي على تقارير تفيد بأنَّ أوكرانيا، بعد تلقيها أنظمة إطلاق صواريخ متعددة المدى من واشنطن، يمكن أن تستخدمها لضرب الأراضي الروسية.
ونقلت صحيفة "نيوز ماكس" عن زيلينسكي قوله بهذا الصدد: "أعلم أنَّ الناس في الولايات المتحدة، أو أي شخص في البيت الأبيض، يقول إنه يمكننا استخدامها (الأنظمة الصاروخية) لمهاجمة روسيا. لن نهاجم روسيا".
إلى ذلك أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس الأول الثلاثاء، أنَّ الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا "بأنظمة صاروخية متطورة" تتيح لها إصابة "أهداف أساسية" في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي.
من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: إنَّ "الولايات تحاول بكل جهد سكب الزيت على النار من خلال تزويد أوكرانيا بالأسلحة".
وأضاف بيسكوف في تصريح صحفي أمس الأربعاء، معلقاً على خطط واشنطن لتزويد أوكرانيا بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة: "من الواضح أنَّ الولايات المتحدة عملياً ملتزمة بخطة قتال روسيا حتى آخر أوكراني".
ورداً على سؤال بشأن المساعي لترتيب اجتماع بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة الذي اقترحه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رد بيسكوف بأنه لا يوجد تفاهم واضح حتى الآن بشأن هذا الاجتماع.
إلا أنَّ بيسكوف عاد وأكد أنَّ الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تصب في نفس السياق، حيث "ترتبط كل الأحداث هنا ببعضها البعض على نحو غير مباشر".
كذلك قال بيسكوف: إنَّ الكرملين لم يستبعد أبداً إمكانية عقد اجتماع بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي، إلا أنه يجب الاستعداد لذلك على حد قوله، حيث تابع: "إذا التقى بوتين وزيلينسكي، فسوف يكون ذلك فقط لوضع اللمسات الأخيرة على وثيقة معينة".
في الوقت نفسه، أشار المتحدث الرسمي للكرملين إلى أنَّ "العمل على هذه الوثيقة توقف منذ وقت طويل، ولم يُستأنف منذ ذلك الحين".
في غضون ذلك، قال مسؤول في البيت الأبيض: إنَّ الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا براجمات صواريخ من طراز "هيمارس".
وقال المسؤول في تصريح طالباً عدم الكشف عن هويته: إنَّ الجيش الأوكراني سيحصل على راجمات هيمارس وصواريخ يصل مداها إلى 80 كلم.
و"هيمارس" هي راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجهة ودقيقة الإصابة.
وأوضح المسؤول أنَّ الصواريخ التي سترسلها الولايات المتحدة إلى كييف يصل مداها إلى 80 كلم فقط، على الرغم من أنَّ الجيش الأميركي لديه صواريخ من نفس النوعية يصل مداها إلى مئات الكيلومترات.
وحرصت واشنطن على تزويد كييف بهذه الصواريخ القصيرة المدى لأنها تريد أن تضمن أنها ستطول أهدافاً (روسية) داخل أوكرانيا وليس على الأراضي الروسية.
وقال المسؤول الكبير في البيت الأبيض: إنَّ "هذه الأنظمة ستستخدم من قبل الأوكرانيين لصد التقدم الروسي على الأراضي الأوكرانية، لكنها لن تستخدم ضد الأراضي الروسية".
ولم يتضح في الحال عدد هذه الراجمات الصاروخية التي تعتزم واشنطن إرسالها إلى 
كييف.