«فاو» تنضمُّ إلى تحالف السلع العامة الرقميَّة

اقتصادية 2022/06/04
...

 روما: متابعة
 
انضمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الى تحالف السلع العامة الرقميَّة، بغية تأكيدها الالتزام بتطوير سلع عامة رقميَّة، ولتولي دورا إزاءها، للمساعدة في بناء نظم زراعيَّة وغذائيَّة مستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية
المستدامة.
وتحالف السلع العامة الرقميَّة هو مبادرة متعددة أصحاب المصلحة تسعى إلى تسريع وتيرة بلوغ أهداف التنمية المستدامة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، من خلال تيسير الاكتشاف والتطوير والاستخدام والاستثمار في مجال السلع العامة 
الرقميَّة.
والسلع العامة الرقميَّة تمثل البرمجيات المفتوحة المصدر والبيانات المفتوحة ونماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة والمعايير المفتوحة والمضامين المفتوحة التي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقال رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة ماكسيمو تيريرو، في تصريح تابعته "الصباح": "تشكل هذه العضوية خطوة إضافية إلى الأمام في التزام المنظمة إطلاق العنان لطاقات الزراعة الرقميَّة من خلال ضمان الشموليَّة وتضييق الفجوة الرقميَّة بين مختلف البلدان والأقاليم من خلال النفاذ الميسور الكلفة إلى التكنولوجيات الرقميَّة ومحو الأميَّة الرقميَّة والسلع العامة الرقميَّة".
وتشكل هذه المشاركة مساهمة مهمة في خريطة الطريق من أجل التعاون الرقمي التي أعدها أمين عام الأمم المتحدة، وسيسهم التعاون بين المنظمة وتحالف السلع العامة الرقميَّة في تحقيق بعض من أهداف التنمية المستدامة .
أقرّت المنظمة بأهمية التحول الرقمي في قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي، ما أفضى إلى استحداث مجال الأولويَّة البرامجيَّة الخاص بالزراعة الرقميَّة ضمن الإطار الستراتيجي للمنظمة للفترة 2022 - 2031.
وتسعى المنظمة إلى أنّ يستفيد الجميع من الفوائد الرقميَّة حرصًا على عدم ترك أي أحد خلف الركب. وهي تقوم بذلك من خلال تشجيع استخدام واعتماد التكنولوجيات الرقميَّة وتعزيز خطة عمل السياسات والاستثمارات العامة. وقد تعاون التحالف والمنظمة بشكل ناجح في الماضي ويتضمن بالفعل سجل التحالف أربعا من السلع العامة الرقميَّة للمنظمة:  المنصة الجغرافية المكانية الخاصة بمبادرة العمل يدا بيد وحافظة الخدمات الرقميَّة للمنظمة وقاعدة بيانات إنتاجية المياه المفتوحة النفاذ (WAPOR) ونظام المعلومات الحرجية المفتوح (FORIS).