الرئاسات الثلاث تستقبل وزيري الخارجية المصري والأردني

العراق 2022/06/07
...

 بغداد: الصباح
استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، وزيري خارجية الأردن، ومصر، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين. 
وأكد رئيس الجمهورية، بحسب بيان رئاسي "حرص العراق على تعزيز العلاقات مع مصر والأردن في مختلف المجالات، وتوسيعها عبر التفاهمات وأطر التعاون الثلاثي المتفق عليها، في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وتنسيق المواقف من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".
 
ولفت، إلى أن"أمن العراق واستقراره وموقعه الجغرافي بين جيرانه وأشقائه عنصر لا غنى عنه لأمن المنطقة".
وأشار صالح، إلى أن"هناك حاجة ماسة لتخفيف التوترات ونزع فتيل الأزمات في المنطقة، والركون إلى الحوار في حسم المسائل العالقة من أجل تمهيد الطريق نحو أطر تعاون إقليمي يرتكز على التعاون الاقتصادي والتجاري لمواجهة التحديات المشتركة والمتمثلة بالأمن والاقتصاد وأزمة التغير المناخي".
من جانب آخر، نقل الوزيران تحيات الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى الرئيس صالح، فيما حمل الأخير الوزيرين، تحياته إلى الملك عبد الله الثاني والسيسي".
وأكد الوزيران حرص بلديهما على أمن واستقرار العراق وتعزيز التعاون المشترك.
في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اعتزاز العراق بالعلاقة مع مصر والأردن وأهمية تطويرها في مختلف المجالات.
وذكر بيان لمكتبه، أن"الكاظمي استقبل، وزيري خارجية المملكة الأردنية الهاشمية ومصر، بحضور وزير الخارجية، وجرت خلال اللقاء مناقشة التعاون الأمني والدفاعي المشترك بالضد من التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار؛ بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وشعوب المنطقة". 
وأعرب الكاظمي، بحسب البيان، عن "اعتزاز العراق بالعلاقة مع البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية، والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك"، مؤكداً "أهمية التعاون، وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة".
وأشار، إلى أن"البناء على مقررات القمم التي جمعت قيادات البلدان الثلاثة، وآخرها القمة التي استضافتها بغداد سيكون من شأنه تحقيق مستقبل أفضل للدول الثلاث، وللمنطقة".
إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال استقباله وزيري خارجية مصر والأردن، حرص العراق على تمتين علاقاته مع البلدين.
وذكر بيان لمكتبه، أن"الجانبين بحثا خلال اللقاء تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وتأكيد استمرارية التنسيق والتشاور في إطار آلية التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن، لمواجهة التحديات الراهنة".
وأكد الحلبوسي، "حرص العراق على تمتين علاقاته مع البلدين، وتطوير آليات التعاون في جميع المجالات، فضلاً عن تنسيق المواقف في المحافل الدولية بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث".