حول العالم

قضايا عربية ودولية 2022/06/08
...

إلقاء عبوات ناسفة على قوات حفظ السلام في مولدوفا
 
أسقطت طائرة من دون طيار عبوتين ناسفتين على أراض تابعة للوحدة الاحتياطية لوحدة حفظ السلام التابعة لبريدنيستروفيه في مولدوفا.
وقالت لجنة التحقيق،: إن طائرة مجهولة الهوية مسيرة ألقت عبوتين ناسفتين، على أراضي أسطول المركبات للوحدة الاحتياطية لوحدة حفظ السلام في بريدنيستروفيه بالقرب من قرية فلاديميروفكا"، ولم يسجل وقوع إصابات أو أضرار، مضيفا أنه تم اتخاذ الإجراءات التحقيقية والعملية اللازمة وضبط شظايا عبوات ناسفة.
 

تحذيرات لكوريا الشمالية 
من «رد سريع وقوي» 
 
حذرت الولايات المتحدة الأميركية، من أن "كوريا الشمالية ستواجه ردا سريعا وقويا، في حال استمرار النظام المتشدد في إجراء تجربة نووية متوقعة على نطاق واسع".
وقالت نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان،: إن "أي تجارب نووية ستكون انتهاكا كاملا لقرارات مجلس الأمن الدولي" و"سيكون هناك رد سريع وقوي على مثل هذا الاختبار"، منوهة بأن "العالم كله سيرد بشكل قوي وواضح، نحن جاهزون".
 

واشنطن تستبعد دولتين من المشاركة بقمة الأميركيتين
 
أشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "بشجاعة ووضوح" الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، لقراره عدم حضور قمة الأميركيتين في لوس أنجلوس هذا الأسبوع. وقال مادورو: إن قرار واشنطن بعدم دعوته هو شخصيا أو دعوة زعيمي كوبا ونيكاراجوا، "يعد عملاً من أعمال التمييز" وأن الحكومة الأميركية "تكفلت بفشل القمة". ويثير غياب الرئيس المكسيكي تساؤلات بشأن أهمية مناقشات القمة التي تركز على كبح الهجرة عند الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.
 

مالي تؤجل الانتقال إلى الحكم المدني عامين إضافيين
 
مدد رئيس المجلس العسكري في مالي أسيمي غويتا، الفترة الانتقالية التي تشهدها البلاد إلى 24 شهرا انطلاقا من 26 آذار 2022 لغاية آذار 2024. وكان من المفترض أن تسلم المجموعة العسكرية الحكم إلى السلطة المدنية في شباط 2022 قبل أن تمدد من هذه الفترة الانتقالية، ما أثار تنديد المجموعة الدولية وعرّض مالي إلى عقوبات إقليمية. 
وتعاني مالي في ظل تلك العقوبات، بسبب تسويف العسكريين لإعادة الحكم المدني.
 

جونسون ينجو
من سحب الثقة
 
نجا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من تصويت داخل البرلمان كان يهدف إلى سحب الثقة من حكومته. وحصل جونسون، على 211 صوتا لصالح بقائه في منصبه مقابل 148 صوتا طالبت بسحب الثقة منه. يذكر، أن مجلس النواب البريطاني وافق الشهر الماضي على إحالة جونسون إلى التحقيق بعد مزاعم تضليل البرلمان بشأن إقامة احتفالات "داونينغ ستريت" خلال إغلاق كورونا، بالرغم من نفي جونسون مخالفة قواعد الحماية.