روبوت {رجل الخط} حاضراً في مونديال قطر

علوم وتكنلوجيا 2022/06/15
...

 ترجمة: شيماء ميران
 
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم أنَّه سيعقد اجتماعاً قريباً لاتخاذ القرار بتضمين تكنولوجيا جديدة في ‏مباريات مونديال العالم ‏‎2022‎، واعتماد "روبوت رجل الخط"، بعد أنْ أثبت نجاحه في عدة تجارب.
من جانبها كشفت لجنة حكام الفيفا مؤخراً عن أسماء الحكام الذين سيشاركون في تحكيم مباريات كأس العالم، لكنها لم ‏تعلن عن استخدام تقنيَّة روبوت الخط، ريثما تأتي الموافقة الرسميَّة من الفيفا بعد اجتماعها المقبل.‏
في حين أكدت الجريدة البريطانية ذا صن "‎The Sun‎"‏ أنَّ رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو يدعم اعتماد ‏نظام كشف التسلل شبه الآلي، من خلال تقنية روبوت رجل الخط في منافسات كأس العالم، والتي ستبدأ ‏في تشرين الثاني المقبل، بعد أنْ حقق نجاحات عند اشتراكه في سلسلة من البطولات الرسميَّة الأخيرة.
مضيفة: "أنَّ روبوت رجل الخط يستخدم عشر كاميرات ليتابع بسرعة ودقة وكفاءة عالية تسعاً وعشرين ‏نقطة لكل لاعب، وقد تمت تجريبه مسبقاً في كأس العالم للأندية عام ‏‎2019‎، وكأس العرب في قطر، وكأس ‏العالم للأندية الأخيرة التي اُجريت في الإمارات".‏
وأشارت الصحيفة الى أنَّ الإيطالي كولينا رئيس لجنة الحكام في الفيفا لم يوافق على استخدام ‏مصطلح "روبوت التسلل"، ويعتقد أنَّه لا يزال الحكام والمساعدون هم المسؤولون عن اتخاذ القرارات داخل ‏ساحة الملعب، وأنَّ التقنية الجديدة مجرد تعطيهم الدعم في اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة، خصوصاً عندما ‏يكون قرار التسلل صعباً للغاية.
وأكدت الصحيفة الانتهاء من تحضيرات المشاركة الأولى للروبوتات في تحكيم كأس العالم 2022‏‎ ‎‏ الذي سيقام في قطر، وبذلك سيكون استخدام هذه التكنولوجيا لأول مرة في تاريخ أكبر بطولة للساحرة ‏المستديرة.
كما أضافت أنَّ كل الدلائل تؤكد أنَّ التقنية الجديدة المستخدمة في كشف التسلل أسرع بكثيرٍ مما كان عليه ‏في تقنيَّة فيديو الحكم المساعد (‏var‏). ولذا فمن المقرر الموافقة على استخدامه في كأس العالم خلال ‏الاجتماع السنوي العام المتأخر للفيفا والذي سيعقد الأسبوع الحالي في قطر، والذي كان قد تم تأجيل عقده في ‏زيورخ منذ آذار الماضي بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.
عن صحيفة ميدل إيست- 24‏