الناتو يحدد موعداً لإعلان روسيا دولة تهدد أمن الأطلسي

قضايا عربية ودولية 2022/06/20
...

 موسكو : وكالات
 
أعلنت الخارجية الروسية رفضها القواعد الدولية التي ترسيها الولايات المتحدة في العالم، وفيما أعلنت كيف عن تطبيق نظام دخول جديد أمام المواطنين الروس إلى أراضيها، كشف حلف الناتو عن نيته إعلان روسيا دولة تهدد أمن الأطلسي.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،: إن الولايات المتحدة لن تتمكن من حرمان روسيا من حق صوتها في الشؤون الدولية.
وشدد الوزير لافروف على أن الجانب الأميركي لا يمكنه إجبار روسيا على الامتثال للقواعد التي اخترعتها الولايات المتحدة.
وأضاف لافروف، في حديث تلفزيوني، أن الأميركيين يحاولون جاهدين تحقيق ما أعلنوا عنه منذ زمن طويل، وهو أن على روسيا أن تعرف مكانها وتلتزم به، إنها لا تملك الحق في التعبير عن رأيها في الشؤون الدولية، ويجب أن تلتزم بالقواعد التي اخترعتها الولايات المتحدة.
وتابع الوزير الروسي القول: "هذا كل شيء. لكني اعتقد أنهم يدركون جيدا أنهم لن يكونوا قادرين على تحقيق ذلك".
أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية تطبيقها نظام دخول جديد يخص المواطنين  الروس إلى أراضيها.
حيث تدخل أوكرانيا نظام التأشيرة لمواطني الاتحاد الروسي اعتباراً من الأول من شهر تموز عام 2022.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: إن "وزارة الخارجية الأوكرانية دعت إلى إدخال نظام التأشيرة مع روسيا منذ بداية عدوانها"، موضحاً أنه "لقد حان الوقت لاتخاذ مثل ذلك القرار، هذه هي خطوة مدروسة جيداً ستحمي الأمن القومي لبلادنا" ومما له مدلول رمزي أن القرار بشأن فرض نظام تأشيرة الدخول على المواطنين الروس تزامن مع إعلان المفوضية الأوروبية عن توصية بمنح أوكرانيا صفة عضو مرشح في الاتحاد الأوروبي. إن اتجاه حركة أوكرانيا واضح تماماً.
ووفقا لما ذكره الوزير فإن "إدخال نظام التأشيرة مع الاتحاد الروسي سيعزز الرقابة على دخول وإقامة المواطنين الروس في أراضي أوكرانيا"، موضحاً انه "يجب علينا أن نفهم بوضوح مَن يأتي إلينا ومِن أين ولأي غرض. سيساعد نظام التأشيرة على تحديد أولئك الذين يهددون الأمن القومي عن البعد من أوكرانيا".
في سياق متصل، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ،: إن المشاركين في قمة الناتو المقبلة في مدريد سيعلنون أن روسيا لم تعد شريكاً للحلف، بل باتت تشكل "تهديداً للسلام والاستقرار".
وأضاف رداً على سؤال في مقابلة مع صحيفة "بيلد ام سونتاغ": "سنعلن أن روسيا لم تعد شريكاً، لكنها تشكل تهديداً لأمننا، وكذلك للسلام والاستقرار".
ووفقاً للأمين العام لحلف شمال الأطلسي، سيشير المفهوم الستراتيجي الجديد للناتو أيضاً، إلى الصين، التي يشكل تعزيزها تحدياً لمصالح الناتو وقيمه وأمنه.
في وقت سابق صرح ستولتنبرغ بأن، ستراتيجية الناتو الجديدة لن تعتبر روسيا شريكاً ستراتيجياً.
ويشار إلى أنه تم تصنيف روسيا كشريك ستراتيجي في ستراتيجية الحلف الحالية، التي تم تبنيها في عام 2010. وستعقد قمة الناتو الدورية المقبلة، في مدريد في نهاية شهر حزيران الجاري.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية امس الأحد أن أكثر من 50 جنرالاً وضابطاً أوكرانياً قضوا بضربة صواريخ من طراز "كاليبر" استهدفت مركز قيادة في مقاطعة دنيبروبيتروفسك الأوكرانية.
وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية: إنه تمت أصابة صواريخ من طراز "كاليبر" عالية الدقة بعيدة المدى أطلقت من البحر، مقر قيادة للقوات الأوكرانية قرب قرية شيروكا داتشا بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، في الوقت الذي عقد فيه اجتماع عمل لقيادات مجموعة "الإسكندرية" العملياتية الستراتيجية هناك.
وأوضح المتحدث أنه نتيجة الضربة، لقي أكثر من 50 جنرالاً وضابطاً من القوات المسلحة الأوكرانية مصرعهم، بمن فيهم ممثلو هيئة الأركان العامة وقيادة مجموعة "كاخوفكا" وقوات الهجوم الجوي والتشكيلات العاملة على محوري نيكولايف وزابوروجيه.