المؤلف وتحويل منجزه السردي لدائرة مرئية

الصفحة الاخيرة 2022/06/26
...

 عفاف مطر
في عام 1907 قدم المخرج الفرنسي جورج مالياز فيلماً بعنوان شكسبير كاتباً وللأسف فقدت كل نسخ الفيلم، لكن ما كتب عنه حينها وما زال موجوداً أن الفيلم صور شكسبير داخل مكتبه، وهو يستجدي الألهام أثناء كتابته لمشهد القتل الأخير في مسرحيته يوليوس قيصر، يختفي مكتبه تدريجياً وكل ما حوله ويجد نفسه حاضراً وقت الاغتيال، وكأن هذه المعايشة شرطٌ لكتابة المشهد بتلك البراعة. 
 
رحلة ماري شيلي
من الكتاب الذين اهتمت السينما بكتاباتهم وحياتهم الكاتب الأميركي أرنست همينغواي، حيث تمَّ تجسيد مراحل مختلفة من حياته في عدة أفلام منذ الستينات وحتى 2012، مثل فيلم بابا همنغواي في كوبا، وفيلم هيمينغواي وجيلهورن. أما عن الكاتبات فهناك الكاتبة الانجليزية جين أوستين وفيلم Becoming Jane  في 2007، الذي تناول حياتها منذ الشباب وحتى الشيخوخة، إضافة الى فيلم يحتفي بأعمالها الأدبية وكان فيلماً رائعاً بعنوان The Jane Austen Book Club . فيلم Colette في 2008 يتناول الكاتبة الفرنسية Colette في رحلتها للحصول على الحقوق الفكرية حول سلسلة كوليت المنشورة باسم زوجها من زوجها نفسه، وفي السياق ذاته جاء فيلم ماري شيلي ليحكي رحلة ماري شيلي مبتكرة شخصية فرانكشتاين لنيل حقوقها الفكرية في الرواية التي نشرت باسم زوجها هي أيضاً. 
 
تولكين وسيد الخواتم
الأمر لم يكن سهلاً للسينما لأن العديد من أسر الكتّاب الذين ماتوا لم يوافقوا على عمل أفلام سينمائية للسيرة الذاتية عن الكتّاب، خوفاً من أن تتم الإساءة اليهم، ففيلم تولكين الذي تدور احداثه حول السيرة الذاتية للكاتب الكبير آر. تولكين صاحب روايات (الهوبيت) و(سيد الخواتم)، أعلنت أسرته أنها غير موافقة على الفيلم، لكن هذا لم يمنع من ظهوره الى النور، لنرى المراحل المبكرة من حياة الكاتب قبل كتابته لسلسلة رواياته الملحمية سيد الخواتم. 
من أجمل الأفلام التي علقت بذاكرتي فيلم Adaptation  بطولة نيكولاس كيج انتاج عام 2002 من تأليف شارلي كوفمان، وهو من أبرع الكتّاب في تاريخ هوليوود وثق فيه اخفاقه في خلق سيناريو فيلم مقتبس من كتاب (لص الأوركيد) للكاتبة سوزان أورلين، وفي هذا الفيلم تحديداً مشاهد معبرة جداً عن حالة التشويش والأفكار المبعثرة وعدم القدرة على التركيز، التي يتعرض لها كل الكتّاب وقد نجح كيج أيما نجاح في تجسيدها. 
 
قاهر الظلام
السينما العربية والتي اعتمدت كثيراً على الروايات كمصدر مهم لأفلامها تغافلت كثيراً عن أفلام السير الذاتية، إلا باستثناءات قليلة نذكر منها فيلم "قاهر الظلام" بطولة محمود ياسين عن حياة عميد الأدب العربي طه حسين، وفيلم  "الفاجومي" الذي جسد فيه خالد الصاوي حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم.
السينما المغربية قدمت فيلم "الخبز الحافي" المأخوذ من رواية تحت العنوان نفسه لمحمد شكري، الذي جسده الممثل المغربي سعيد دغماوي، وهو يحكي سيرة حياة شكري الذي ظل 21 عاماً لا يعرف القراءة والكتابة، حتى تعلمها في أحد السجون وبدأت رحلته الأدبية للانتقام من والده، الذي كان يرى فيه رمزاً للجبروت والاضطهاد وانعكاسا للاحتلال الفرنسي. 
فيلم "ابن رشد" بطولة نور الشريف واخراج يوسف شاهين قدم أكبر مأزق قد يمر به الكاتب وهو؛ حين يرى الكاتب نفسه في وادٍ والناس في وادٍ آخر، فيسأل نفسه السؤال الذي قد يحطم أي كاتب وهو: لماذا أكتب ولمن؟ إن كانت كتاباتي لا تصل الى أحد؟ أما الكاتب الانجليزي شكسبير فهو يحتاج أن أفرد له مقالاً خاصاً عن الأعمال، التي تم اقتباسها من مسرحياته، وعن الأعمال التي تناولت سيرة حياته وأعمال تتهمه بسرقة جهود غيره ونسبهاإلى نفسه.