مركز الأمراض الانتقالية: تعدد الأوبئة أرهق النظام الصحي

العراق 2022/07/03
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
نبهت وزارة الصحة إلى أن النظام الصحي في البلد أمام تحديات عديدة بسبب تسجيل إصابات بكورونا والحمى النزفية والكوليرا في أغلب المحافظات، في وقت أعدت فيه خطة طارئة لتوفير ردهات عزل واستقبال المصابين في مستشفى السلامة ببغداد. 
   وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض الانتقالية بالوزارة سنان غازي لـ"الصباح": إن تسجيل معظم المحافظات إصابات بالحمى النزفية وفق نتائج مختبرية مؤكدة، وضع النظام الصحي أمام تحد كبير بوجود أكثر من وباء في البلاد في وقت واحد. 
وأوضحت أن كورونا والكوليرا والحمى النزفية، أرهقت الملاكات الصحية من خلال متابعة الإصابات وعلاج المرضى وتنفيذ الإجراءات الوقائية.
وتابعت أن هناك تنسيقا بين الوزارة ودوائر الصحة في المحافظات لتوفير مستلزمات الوقاية واحتواء تلك الأوبئة.  
وجددت غازي التأكيد على أهمية الحذر من اتساع الحمى النزفية خلال العيد بسبب كثرة الأضاحي، إذ ينبغي اتباع التعليمات وتنفيذها بشكل صحيح، من ناحية تحديد القصابين لأماكن الذبح وارتداء الملابس الواقية ورفع المخلفات في أكياس النفايات وتخصيص محرقة للتخلص منها.
من جهته، قال مدير دائرة الصحة العامة في الكرخ الدكتور قصي نعمة الحسناوي لـ"الصباح": إن إصابات الحمى النزفية تصاعدت إلى 226 حالة مؤكدة من ضمنها 36 حالة وفاة، إذ احتلت ذي قار الصدارة بأعداد الإصابات.  
وأعلن مدير قسم الصحة في ذي قار حسين رياض، تسجيل إصابتين جديدتين بالحمى النزفية، ليرتفع العدد إلى 91 إصابة مع 20 حالة وفاة. 
وأضاف الحسناوي أن مستشفيات صحة الكرخ استقبلت 38 حالة مشتبها بها بالحمى النزفية، خمس منها مؤكدة بالفحص المختبري، تم شفاء أربع حالات، بينما سجلت حالة وفاة واحدة كانت في مرحلة متقدمة من المرض.
وأشار إلى إعداد خطة طوارئ تضمنت توفير ردهات عزل واستقبال للمصابين في مستشفى السلامة للأوبئة ببغداد، مؤكدا في الوقت ذاته عدم وجود لقاح مضاد للحمى سواء للإنسان أو الحيوان. 
 
تحرير: علي موفق