البرهان يعفي 5 أعضاء من مجلس السيادة

قضايا عربية ودولية 2022/07/06
...

 الخرطوم: وكالات
 
أصدرَ رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، أمس الأربعاء، مرسوماً دستورياً يعفي بموجبه 5 من أعضاء مجلس السيادة المدنيين.
وكان البرهان قد عقد اجتماعاً مع الأعضاء الخمسة و"شكرهم على استجابتهم لنداء الوطن والعمل بمثابرة واجتهاد من أجل خدمة المواطنين"، ومجلس السيادة الانتقالي تم تشكيله أواخر العام الماضي بعد الإجراءات التي اتخذها الجيش، وضم المجلس حينها 13 عضواً، بينهم سيدتان، وكان من بينهم عسكريون ومدنيون.
وكان 9 من هؤلاء أعضاء في المجلس الذي سبقه و4 أعضاء جدد، حلوا محل الأعضاء المنتمين إلى قوى الحرية والتغيير، الذين انسحبوا من المجلس، ومجلس السيادة هو المؤسسة التي تتولى السلطة في السودان بالاشتراك مع الحكومة المدنية، منذ إطاحة حكم عمر البشير عام 2019.
إلى ذلك، أعربت معظم الأحزاب السياسية في السودان عن رفضها لخطاب رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الذي أعلن فيه ابتعاد العسكر عن مفاوضات الآلية الثلاثية.
ولم ترحب بخطاب رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان سوی جهات محدودة منها الحرية والتغيير التوافق الوطني أو ما تعرف بمجموعة القصر التي اعتبرت أن هذا الخطاب سيعيدها مرة أخری للمشهد السياسي بعد أن فشلت في كسب ود الشعب السوداني.
لکن الحزب الشيوعي السوداني يری أن خطاب البرهان "فخ جديد نصب لمزيد من التكريس للسلطة"، ويری أن تشبث العسكر بالسلطة سببه الخوف من العقاب جراء الدماء التي سالت في شوارع السودان نتيجة التظاهرات السلمية.
وحركت تظاهرات الشارع السوداني البركة الساكنة في المشهد السياسي، إذ تری لجان المقاومة السودانية أن إسقاط العسكر لن يتم إلا بالتصعيد المستمر.