الزراعة النيابية تطالب بتأسيس مجلس أعلى للتفاوض مع دول الجوار

العراق 2022/07/19
...

 بغداد: شذى الجنابي 
 الديوانية: عباس رضا الموسوي 
 
طالبتْ لجنة الزراعة والمياه النيابية، بتأسيس مجلس أعلى للتفاوض مع دول الجوار بشأن الحصص المائية، فيما شهدت محافظة الديوانية وقفة احتجاجية لسكنة القرى والأرياف على خلفية شح المياه الكبير فيها.
وتزايدت معدلات نزوح المزارعين من مناطق جنوبي العراق إلى المدن خلال الأشهر الماضية، بفعل اتساع رقعة الجفاف وانخفاض منسوبي المياه في حوضي نهري دجلة والفرات، وجفاف مسطحات الأهوار المائية بشكل غير مسبوق.
وقال مستشار اللجنة عادل المختار لـ"الصباح": إن اللجنة طالبت بتأسيس مجلس زراعي أعلى برئاسة مجلس الوزراء مهمته التفاوض مع كل من تركيا وإيران بشأن الواردات المائية، بعد فشل وزارتي الموارد والزراعة بالخطط الزراعية، متهما إياهما بهدر المياه وعدم ترشيد استخدامها، فضلاً عن سوء الإدارة.
وإلى الديوانية، التي نظم ساكنو القرى والأرياف فيها وقفة احتجاجية بمركز المحافظة، على خلفية شح المياه الكبير الذي أثر سلباً في حياتهم اليومية في المحافظة التي يمتهن 65 بالمئة من مواطنيها، الزراعة.  
وبحسب المختصين، فقد تسبب شح المياه في الديوانية، بمشكلات زراعية وبيئية كبيرة للمحافظة خلال الأشهر الماضية، ما زاد من عناء الفلاحين الذين يعولون على الزراعة في كسب قوتهم اليومي، فضلاً عن هجرة مؤقتة للعديد من مربي الحيوانات إلى المناطق القريبة من الأنهار الكبيرة.  من جانبه أكد مدير الموارد المائية في المحافظة مسافر الشبلي لـ"الصباح"، أن دائرته باشرت حملة لطمر المنافذ المائية غير المرخصة بمناطق أقضية الدغارة وعفك والشامية، محذراً المتجاوزين من إجراءات قانونية في حال تكرار المخالفة.
 
 تحرير: مصطفى ابراهيم