آسيا كمال عضو لجنة تحكيم «ليالي المسرح الحر»

الصفحة الاخيرة 2022/07/28
...

 عامر مؤيد 
 
انطلقت فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بدورته الـ17 في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان. وفي حفل الانطلاق الذي رعاه مندوباً عن وزيرة الثقافة، وأمين عام الوزارة هزاع البراري، أكدت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان أمل الدباس وجود عقول متفتحة متنورة قادرة على إرساء طريق مسرحي مليء بالورود، تسعى وتسهم في ترسيخ التجارب الفنية المسرحية وإعلائها.
وقال الفنان ماجد لفتة العابد، وهو أحد الحاضرين، إن "المهرجان اختار من العراق الفنانة آسيا كمال نائب نقيب الفنانين لتكون عضوا في لجنة التحكيم، إلى جانب أسماء فنية مهمة، حيث يترأس اللجنة الفنان السينوغراف محمد المراشدة من الأردن وعضوية كل من الفنانة سماح قسوس والفنان طارق صبري والفنانة لقاء 
سويدان". 
وأضاف أن "نقيب الفنانين جبار جودي حضر المهرجان كضيف شرف"، مشيراً إلى مشاركة عروض مسرحية من دول عدة "فالمهرجان يهدف إلى ارساء طريق مسرحي يتميز بالجمال، طالما هناك عقول جمالية تثري المحتوى الإبداعي للفنون المسرحية"، وفق تعبيره. وبالعودة إلى المهرجان، فقد ذكر مديره الفنان علي عليان، في كلمة القاها بحفل الافتتاح أن "المسرح هو دواء للعقول والخيال، يلمع كبرق مسكون بجمال المهارات، فتهبط وتصعد وتقفز وترقص وتغني وتجسد وتدخل إلى العمق متماهيا مع الفكرة".
وبين عليان أن "مهرجان المسرح الذي يعود لاستقطاب أبرز الأعمال المسرحية الأردنية والعربية، بقوة هذا العام بعد عامين من التحايل على الظروف الصحية بسبب جائحة كورونا".
بدوره، وصف نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، المسرحيين الأردنيين بأنهم نرجسيون في عشقهم للمسرح، وقال "شواهد الوفاء ما زخُرت به ساحتنا الفنية من مهرجانات مسرحية متتالية، فالمسرح والفنانون الأردنيون صنوان لا ينفصلان عمرهما واحد وامتدادهما واحد وعلاقتهما علاقة الحدقة بالعين". وتضمن حفل الافتتاح لوحات فنية وموسيقية، شارك فيها كلٌ من الفنانين: هاني الخالدي، ومرام أبو الهيجاء، ورناد ثلجي، فضلاً عن غناء لكورال المعهد الوطني للموسيقي لفرقة "كورال صول"، بقيادة الفنانة بيسان كمال وابراهيم الهرباوي.