وفد عسكري إيطالي في بغداد للتعاون بمكافحة الإرهاب

العراق 2022/07/28
...

 بغداد: الصباح 
 
أجرى وفد عسكري إيطالي رفيع المستوى مباحثات في بغداد لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ، وتطوير العلاقات في المجال الأمني. 
وبحث الوفد الذي ترأسه رئيس أركان الجيش الإيطالي الأدميرال جوزيبيه كافو درايونه في أول لقاءاته مع وزير الدفاع جمعة عناد، سبل التعاون بين البلدين خاصة في مجال التدريب وتبادل الخبرات العسكرية. وفي لقاء آخر ، بحث الوفد مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، سبل تمتين العلاقات الثنائية بين العراق وإيطاليا، فضلاً عن بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي. 
وأوضح الأعرجي، أن العراق يسعى لتطوير علاقاته مع إيطاليا في المجالين العسكري والأمني، والاستفادة من الخبرات الدولية، بما يعزز أمنه واستقراره". وأشار إلى أن "العراق تعرض لهجمة إرهابية كبيرة، وقدم تضحيات كبيرة، مبيناً أنه لولا فتوى المرجعية الرشيدة لتقدم داعش باتجاه بغداد، لافتاً إلى أن  الشعب العراقي بكل أطيافه وأديانه اشترك بهذه الملحمة للدفاع عن العراق، فكانت مثالاً لتوحد الشعب كله". من جانبه قدم رئيس أركان الجيش الإيطالي التعازي للشعب العراقي بالحادث المؤسف الذي راح ضحيته مدنيون، إثر قصف مدفعي تركي في زاخو.  كما أشار رئيس أركان الجيش الإيطالي، إلى أن "حضارة العراق هي أقدم حضارة على وجه الكرة الأرضية، وأن العراقيين حاربوا داعش نيابة عن العالم، مضيفاً أن إيطاليا تحتاج أيضاً إلى خبرة العراق في مجال مكافحة الإرهاب، للاستفادة من هذه التجربة".