لجنة برلمانية: البحث عن أسواق جديدة لتصدير النفط

العراق 2022/08/14
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
طالبتْ لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب، وزارة النفط إلى التعامل مع أسواق جديدة لتصدير النفط العراقي بكميات حتى لو كانت قليلة مبدئياً.
وقال نائب رئيس اللجنة علي المشكور لـ"الصباح": إنه "لا توجد جدية لغاية الآن لتطوير جميع الأمور الخاصة بوزارة النفط، وليس فقط في عملهم أو تصديرهم، إذ لا تزال وزارة النفط تبيع النفط الخام العراقي لنفس الأسواق".
وأكد أنه "لا بأس أن تكون هناك أسواق مضمونة دائمة الطلب لشراء النفط العراقي، وفي الوقت نفسه إيجاد أسواق أخرى نضعها تحت اليد أو التعامل معها بكميات قليلة تمهيداً لتعاملنا بشكل كبير معها في المستقبل".
وبشأن إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" زيادة تصدير النفط العراقي، أوضح المشكور أن "هذا الأمر سينعكس بشكل جيد على العراق، وسيعطي المجال أمام وزارة النفط بإيجاد أسواق جديدة غير معهودة للتعامل معها مستقبلاً".
ونبه إلى أن "مسألة التصدير تتعلق بالإنتاج، وعليه ننتظر موقف وزارة النفط في إمكانية تصدير 100 ألف برميل إضافي ومن أي منفذ ستكون، ومن أي (نوعية) نفط، خصوصاً بأن هناك منافذ يعد نفطها خارج السيطرة ومن غير الممكن اعتبارها على الكمية المحسوبة على العراق".