التراخيص النفطية تحت أنظار خبراء الاقتصاد

اقتصادية 2019/04/03
...

بغداد / الصباح 
نظم المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي ندوة اقتصادية تناولت موضوع جولات التراخيص النفطية ما لها وما عليها بحضور عدد من خبراء القطاع النفطي في القطاعين العام والخاص. 
وحضر الندوة الدكتور المستشار القانوني صباح الساعدي والمدير العام لدائرة العقود والتراخيص النفطية عبد المهدي العميدي وعدد من خبراء الاقتصاد والمختصين بالشأن النفطي.
 
الرقع الاستكشافية
رئيس المعهد د. كمال البصري بين ان “الندوة خلصت الى عدة استنتاجات اهمها، ان جولات التراخيص البترولية هي عبارة عن مجموعة من الاجراءات والفعاليات التي تبتدئ بقرار وزارة النفط باختيار عدد من الرقع الاستكشافية والحقول النفطية والغازية وتنتهي بالتوقيع النهائي لعقود الخدمة، ويكون تنفيذ عقود الخدمة من مسؤولية الشركات الوطنية الاستخراجية، وهي شركة نفط الشمال، شركة نفط البصرة، شركة نفط ميسان، شركة نفط الوسط وشركة نفط ذي
 قار”.
 
32 عقد خدمة
ولفت الى توقيع 32 عقد خدمة، 4 منها في جولة التراخيص الاولى، و7 في الثانية، و1 في الثالثة و4 في الرابعة. فضلاً عن عقد حقل الاحدب النفطي وعقد حقل شرقي بغداد/الجزء الجنوبي، وتحققت زيادة صافية في إنتاج النفط الخام من الحقول تحت عقود الخدمة مقدارها مليونان و858  الف برميل في اليوم. أما الانتاج الكلي من هذه الحقول فقط فهو 3 ملايين و 717  الف برميل في اليوم”.
واوضح البصري ان “العوائد المالية الكلية للإنتاج من حقول جولات التراخيص للفترة من سنة 2010 ولغاية نهاية سنة 2018 بلغت ما مقداره 571,4 مليار 
دولار”.
 
عقود الخدمة
وقال ان “نسبة العمالة العراقية العاملة لتنفيذ عقود الخدمة مع الشركات الاجنبية المقاولة بلغ 80 بالمئة من العمالة الكلية، حيث بلغ عدد العمالة العراقية 16766 شخصاً من مختلف الاختصاصات والمراتب الوظيفية، وبلغ عدد العراقيين العاملين مع شركات الخدمات النفطية  اي المقاولين الثانويين أكثر من 11689 شخصاً”.
 
تنفيذ مشاريع
واشار الى “ابتعاث  277 موظفاً من شركات ودوائر وزارة النفط الى الجامعات العالمية للحصول على شهادات «البكالوريوس 75 ، الماجستير 127 والدكتوراه 25»، وتم تنفيذ مشاريع عديدة لتحسين البنية التحتية في محافظات البصرة، ميسان، واسط وذي قار، وبلغ عدد المشاريع في محافظة البصرة فقط 130 مشروعاً”.