شوكولاتة الأعياد.. متعة وفوائد صحيَّة

علوم وتكنلوجيا 2022/12/28
...

 د. يارا حسين


ينتشر استهلاك الشوكولاتة في الاحتفالات ومواسم الكريسمس وتختلف أصنافها وأنواعها من الشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على الكاكاو إطلاقاً، والشوكولاتة بالحليب والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو، والشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو. فما هي الفوائد الصحيَّة التي تقدمها الشوكولاتة؟ وكيف نختار الشوكولاتة الصحيَّة؟


فوائد الشكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنيَّة بالعناصر المغذية، فقطعة 100 غ من الشوكولا الداكنة) 70 - 85 ٪ كاكاو (تحتوي على 11 غ من الألياف و66 ٪ من الاحتياجات اليوميَّة للحديد، و57 ٪ من الاحتياجات اليوميَّة للمغنيسيوم، 196 ٪ من الاحتياجات اليوميَّة للنحاس، 85 ٪ من الاحتياجات اليوميَّة للمنغنيز، فضلاً عن احتوائه على كميات جيدة من البوتاسيوم، والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

وتعدُّ الأحماض الدهنيَّة للكاكاو والشوكولاتة الداكنة جيدة أيضاً، إذ تتكون الدهون في الغالب من حمض الأوليك (دهون صحيَّة للقلب توجد أيضاً في زيت الزيتون).

كما أنَّ الشوكولاتة الداكنة والكاكاو مليئة بمضادات الأكسدة (وخاصة مادتي البوليفينول والفلافانول). وتظهر الدراسات أنَّ الكاكاو والشوكولا الداكنة لديهما نشاطٌ مضاد للأكسدة أكثر من أي فواكه أخرى تم اختبارها كالتوت الأزرق والعنب. ووفقاً للأبحاث فإنَّ مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تساعد في خفض الكوليسترول السيئ (LDL). 


تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت عددٌ من الدراسات أنَّ تناول الشوكولاتة الداكنة الغنيَّة بالفلافانول بانتظام يمكن أنْ يخفضَ ضغط الدم ويحسن صحة القلب والأوعية الدمويَّة. وقد كشفت الدراسات أنَّ تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57 ٪، كما أنَّ تناول 45 غراماً من الشوكولاتة أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة بنسبة 11 ٪. ويعود هذا التأثير الى أنَّ استهلاك الشوكولاتة الداكنة يؤدي إلى تحسين العديد من عوامل الخطر المرافقة لأمراض القلب كتقليل الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)، فضلاً عن أنها تقلل أيضاً من مقاومة الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.


تخفض ضغط الدم

تحفز مضادات الأكسدة في الشوكولاته الداكنة على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على إرخاء الشرايين، ما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يخفض من ضغط الدم. ففي دراسة أجريت على 60 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أنَّ المشاركين الذين تناولوا 25 غراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً لمدة 8 أسابيع انخفض ضغط الدم لديهم بشكلٍ ملحوظٍ مقارنة بالذين تناولوا الكميَّة ذاتها من الشوكولاتة البيضاء.


تحسن من وظائف الدماغ

تشير الدراسات إلى أنَّ مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولا الداكنة والكاكاو تحسن تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي تحسن الانتباه والتعلم اللفظي والذاكرة، كما تساعد في منع حالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. علاوة على ذلك تعزز الوظيفة الإدراكيَّة لدى كبار السن الذين يعانون من ضعفٍ إدراكي خفيف، وتزيد من قوة الذاكرة وتبطئ التراجع العقلي المرتبط بالعمر.


إنقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أنَّ الشوكولاتة الداكنة قد تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام؛ لأنها تسهمُ في تخفيض مستويات هرمون الجوع (الغريلين)، وتعزز الشعور بالامتلاء، ما يساعد في إنقاص الوزن. كما وجدت العديد من الدراسات أنَّ الشوكولاتة الداكنة قد تؤثر بشكل إيجابي في المزاج والذي يسهم في تعزيز فقدان الوزن.


تحمي البشرة

يحمي تناول الشوكولاتة الداكنة من أضرار أشعة الشمس، بفضل مضادات الأكسدة التي تحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها. لذلك ينصح بتناول الشوكولاتة الداكنة في الأسابيع والأشهر السابقة لقضاء إجازة على الشاطئ.


كيف نختار الشوكولاتة المفيدة

عند اختيار الشوكولاتة لا بُدَّ من الانتباه الى مجموعة من المعايير:

يُفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو (70 % أو أعلى)، فكلما ارتفعت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة، كلما ازدادت قيمتها الغذائيَّة، يجب التأكد من نسبة السكر المُضاف، فكلما ازدادت نسبة الكاكاو وانخفضت نسبة السكر كان دلالة على أنَّ الشوكولاتة الداكنة جيدة، كما يجب قراءة المعلومات الغذائيَّة والانتباه إلى خلوها من الحليب، فالشوكولاتة الداكنة عالية الجودة لا ينبغي أنْ تحتوي على الحليب إطلاقاً، فضلاً عن الانتباه أيضاً في ملصق المكونات الى احتوائها على زبدة الكاكاو بدلاً من الدهون النباتيَّة.