أنثى حوت تصدم باحثة بالسباحة عبر المحيط الهادئ بظهر مكسور

علوم وتكنلوجيا 2023/01/05
...

 دبي: سي ان ان 

في بداية سبتمبر/ أيلول، رصد باحثون من منظمة "BC Whales" المختصّة بأبحاث الحيتان حوتًا يسبح بالقرب من شاطئ "جزيرة فين" في السّاحل الشمالي النائي لكولومبيا البريطانيّة.

وأرسل الباحثون طائرة "درون" تابعة لتوثيق الحوت، ولكن سرعان ما فوجئوا بمشهدٍ مروّع.

وقالت الرئيسة التنفيذيّة، والباحثة الرئيسيّة للمنظمة غير الربحيّة، جايني راي: "يمكنك المعرفة على الفور، ومن منظور عين الطائر، وجود خطبٍ ما".

وكان ظهر الحوت منحنياً على شكل حرف "S" من زعنفته الظّهرية وصولاً إلى ذيله، ويتوقّع الفريق أن الالتواء غير الطبيعي ناتج عن اصطدام مركبة كبيرة به.

وعلاوةً على الشعور بألمٍ شديد نتيجة الصدمة القويّة، اضطر الحوت للهجرة لآلاف الأميال عبر شمال المحيط الهادئ للوصول لمناطق تكاثره بهاواي من دون دعم من ذيله. وشكل صدمة  لتمكنه من السباحة عبر هذا المحيط بما يمكن أن يكون ظهرًا مكسورًا.

ويُجسّد ذلك مثابرة هذا الكائن العظيم، وموقفًا مأساويًا في الوقت ذاته.

والحيتان الحدباء "متجذّرة بالتقاليد" بحسب تعبير راي، وهو الأمر الذي دفع بـ "مون" للهجرة رُغم حالتها، وشرحت الباحثة: "ذلك شيء كانت تفعله والدتها معها عند صغرها، وهي تقوم بذلك كل عام منذ ذلك الحين. ولذلك هو مجرّد جزء من تقاليدها".

وتتساءل راي عما إذا كانت الحوت حاملا، موضّحةً أنه غالبًا ما تلد الحيتان الحدباء في المكسيك أو هاواي.

ولا يمكن اللجوء إلى القتل الرحيم ببساطة، كما نفعل مع الحيوانات على اليابسة.

وفي حال تطبيق القتل الرحيم ثم وضعها في قاع المحيط، قد تموت جميع الكائنات التي ستقتات على جثّتها لكون المواد الكيميائيّة المُستخدمة سامّة للغاية.

وشوهد الحوت لآخر مرّة في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2022.