الأمطار تُغرق مناطق بغداد والمحافظات مجدداً.. أزمة تصريف المياه تتواصل

العراق 2023/01/05
...

 بغداد والمحافظات: مندوبو 

ومراسلو الصباح


تجدَّدت في بغداد وعدد من المحافظات أزمة تصريف مياه الأمطار بعد غرق الشوارع والمناطق بسبب هطولها بغزارة بكميات تفوق قدرات استيعاب شبكات المجاري، إلى جانب قلة نسبة المخدومين في المحافظات.

واضطرت أغلب المدارس إلى تعطيل الدوام الظهري بسبب استمرار هطول الأمطار لساعات يوم أمس وتجمعها في الشوارع والمناطق السكنية. 

وعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لتخفيف آثار الموجات المطرية، إلا انها لم تستطع حتى الآن حلَّ الأزمة بسبب قدم الشبكات وعدم تنفيذ مشاريع جديدة لاستيعاب المياه.

مدير مجاري محافظة بغداد المهندس فراس عبد الله، أوضح لـ”الصباح” أنَّ الدائرة ومع بدء توقعات هيئة الأنواء الجوية تعرّض البلاد لموجة أمطار، رفعت مستوى الجاهزية في جميع المراكز والدوائر التابعة لها من أجل اتخاذ إجراءات لمنع تجمع مياه الأمطار وغرق بعض المناطق في العاصمة والأطراف على غرار ما حصل في الأيام السابقة.

وأضاف أنَّ الاستعدادات شملت رفع درجات تجهيز محطات الرفع والضخ واستمرار عملها على مدار الساعة، إلى جانب تجهيز جميع المراكز التابعة للمديرية باحتياجاتها واستنفار جميع آلياتها وحوضياتها، كما تم رفد عمال المجاري ومحطات المعالجة المركزية بأجهزة كشف الغازات السامة من مناشئ رصينة.

وتوقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية أن يكون طقس الخميس في أغلب مناطق البلاد غائماً إلى غائم جزئي مع فرصة لهطول أمطار خفيفة في مناطق متفرقة.

وفي الديوانية، شكلت إدارة المحافظة غرفة عمليات خدمية لمواجهة الأمطار الغزيرة التي تسببت بإغراق الشوارع والساحات وقطع الطرق بين بعض الأحياء السكنية، فيما كرر مجموعة من الشباب تنفيذ حملتهم التطوعية لمساعدة الجهد البلدي في سحب وتصريف مياه الأمطار. 

وقال قائممقام قضاء الديوانية كاظم الجبوري لـ”الصباح”: إنَّ غرفة العمليات الخدمية التي تشكلت بتمثيل الدوائر الخدمية كافة باشرت منذ اللحظة الأولى سحب مياه الأمطار.

ولفت إلى تسبب الأمطار بانقطاع تام للتيار الكهربائي في المحافظة وإيقاف الحركة المرورية. 

بدوره، أعلن مدير إذاعة الديوانية عيسى الكعبي، انطلاق حملة خدمية من قبل شباب تطوعوا لمساعدة الجهد الخدمي، مشيراً إلى أنَّ أعداد الشباب بلغت بالعشرات تزامناً مع نداءات استغاثة 

المواطنين عبر الإذاعة.

أما في النجف، فقال مدير المجاري نزار العبودي لـ”الصباح”: إنَّ هناك مشكلات تسببت بانسداد شبكات الصرف الصحي ما أدى إلى تجمع مياه الأمطار في عدد من المناطق منها الاستخدام الخاطئ ورمي المخلفات، إضافة إلى غزارة الأمطار.

بدورها، وجّهت وزارة التربية المديريات العامة للتربية ببغداد والمحافظات بتقدير الوضع العام للمدرسة لدوام اليوم الخميس أو تعطيله. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كريم السيد لـ”الصباح”: إنَّ التوجيه جاء للحفاظ على سلامة الطلبة والتلاميذ من الأمطار الغزيرة.

ودعا السيد الطلبة والملاكات التربوية إلى الاحتياط الكامل في ما يتعلق بالطرق المؤدية للمدرسة، مع التشديد على متابعة التعليمات الصادرة عن الوزارة بالابتعاد عن أعمدة الكهرباء والطرق الصعبة، فضلاً عن تواصل الإدارة المدرسية مع أولياء أمور الطلبة والتلاميذ إذا تطلب الأمر ذلك لإيصالهم إلى المنازل والتواصل مع الجهات الأمنية حال حدوث أي طارئ. 


تحرير: علي موفق