{You.Com}.. منافسٌ قادمٌ لغوغل

علوم وتكنلوجيا 2023/01/11
...

 كاليفورنيا: وكالات


تؤدي كل الطرق عبر الإنترنت إلى غوغل، تريد البحث عن معلومة جديدة لديك محرك بحث غوغل – الذي يسيطر على أكثر من 92 % من الحصة السوقيَّة لمحركات البحث – تريد الذهاب إلى مكان ما لديك خرائط غوغل، تريد مشاهدة مقاطع فيديو للتسليَّة لديك يوتيوب، وغير ذلك الكثير. ففي النهاية غوغل معك أينما ذهبت عبر الإنترنت.

لذلك هناك بعض الشركات والأشخاص الذين يفكرون في تغيير هذا الوضع ألا وهو توغل غوغل في حياتنا بهذا الشكل، وخاصة سيطرتها على محركات البحث، لأنه إذا تعطل محرك غوغل للبحث أو خرج من الخدمة لسبب ما ستتغير طريقة تعاملنا مع الإنترنت.

من هؤلاء الأشخاص، هناك شخص يُدعى (ريتشارد سوتشر) Richard Socher – وهو كبير العلماء سابقًا في Salesforce – الذي صمم محرك بحث جديد يُسمى (You.com) يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي لينافس محرك غوغل المهيمن على السوق.

يرى (ريتشارد سوتشر) أن أكبر تأثير يمكننا القيام به في حياتنا الآن هو بناء محرك بحث موثوق يعتمد في عمله على الذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعيَّة لمساعدة المستخدمين في اتخاذ القرارات المعقدة المتنوعة في حياتهم، مثل: العمليات المعقدة لشراء المنتجات. وأشار (سوتشر) إلى أن جميع محركات البحث بدت متشابهة إلى حد ما على مدار السنوات الماضية، حيث افترض مطورها أن نتائج البحث يجب أن تكون مرتبة في قائمة نصيَّة، ومرتبة من الموقع الأشهر إلى الأقل شهرة، وهنا وجد سوتشر الفكرة الأساسيَّة لتميز محركه الجديد.

بينما تميز معظم محركات البحث نفسها عن محرك بحث غوغل من خلال التركيز على حماية الخصوصيَّة، فإن محرك (You.com) اتخذ نهجًا مختلفًا، حيث ركز على كيفيَّة عرض نتائج البحث، فبدلاً من قائمة نتائج البحث النصيَّة المتسلسلة كما في غوغل، يقدم You.com النتائج في شبكة من المربعات التي تفصّل المعلومات بناءً على طبيعة نتائج البحث، مثل: الصور ومقاطع الفيديو من تطبيق يوتيوب، والتغريدات من تطبيق تويتر، والمنشورات في لينكدإن و Reddit، و Qoura، وغيرها من التطبيقات. وبالإضافة إلى هذه المصادر؛ يعتمد محرك (You.com) على محرك بحث (بينج) Bing التابع لشركة مايكروسوفت في العديد من نتائجه.

وقال (سوتشر) في بيان: "إنه يعتقد أن دمج وظائف الدردشة التفاعليَّة في محرك You.com سيساعده في التميز عن غوغل، لأن الناس يبحثون عن شيء جديد". أُطلق الإصدار التجريبي الأول من (You.com) في نهاية عام 2021، ومنذ ذلك الوقت كسب الموقع أكثر من مليون مستخدم نشيط، لكن الشركة لم تذكر عدد زيارات هؤلاء المستخدمين الفعليَّة يوميًا.

يقر (سوتشر) بأن الموقع لا يزال صغيرًا جدًا لذلك لم يجذب الشركات الكبرى حتى الآن، لكن هناك أكثر من 500 مطور قد تقدموا بطلبات لإنشاء تطبيقاتهم الخاصة حتى الآن، وقد اختار الموقع 15 منها لتضمينها في البدايَّة، منها: محرك بحث البودكاست ListenNotes، وموقع التسوق Price.com.