ميلاد حامد.. مصمم أزياء عراقي يلمع في سماء فيينا

الصفحة الاخيرة 2023/01/11
...

 بغداد: غيداء البياتي 


ما بين القديم والحديث انطلق نحو العالمية فحصد العديد من الجوائز العربية والمحلية والعالمية، كان من بينها جائزة أفضل مصمم أزياء عربي في العالم لعام 2014 خلال مسابقة "جائزة كأس العالم للمبدعين العرب" التي أقيمت في لندن، عمل بجد واجتهد في مزج الفولكلور البغدادي السومري بالأزياء الأوروبية، كان مديراً في وزارة الثقافة العراقية سابقاً، وشغل إدارة قسم تصميم الأزياء بالدار العراقية للأزياء، ومؤسس معهد الأزياء العراقية "مركز تدريب الأزياء".

ميلاد حامد الذي يستقر اليوم في العاصمة النمساوية فيينا فتح صرة أسرار نجاحه وتميزه في توظيف الخط العربي بالأزياء لـ "الصباح" فقال:"في بغداد درست الفن والإبداع وتصميم الأزياء، وأطلقت فرقة دنيزاد للأزياء العراقية ضمن أسبوع الموضة وذلك في العام 1999، كنت حريصاً جداً على مزج الحضارات في تصاميمي وعلى مدى أكثر من 25 عاماً عملت بشكل متواصل لتوظيف الخط العربي في الموضة".

ويعمل حامد أستاذاً للموضة في معهد أوروبي نمساوي منذ أربعة أعوام ونجح بتخريج خمس دفعات دولية لتصميم الأزياء؛ كانت من ضمن دورات أكاديمية شملت متدربين من العراق وأوروبا ومن أرجاء الوطن العربي كافة، موضحاً أن "تلك الدورات كانت حضورية داخل المعهد واون لاين".

وأضاف أن "هناك جيلاً مهماً من النساء ومن جميع محافظات العراق تخرجن من هذه الدورات، منهن أستاذات في كلية ومعهد الفنون الجميلة طورن من أنفسهن، وأصبحن متميزات في تصميم الأزياء العربية، وكانت الأكثر من رائعة جميعها في العام 2022 على الصعيد التدريسي".

 أما على الصعيد الفني فبيّن حامد: "قدمت محاضرة خاصة عن الأزياء التاريخية العراقية والمصرية، وكان ذلك في آخر محاضرة أؤديها بالمركز الثقافي المصري النمساوي في العاصمة فيينا، وقد حضرها الإعلام الأوروبي والعربي".

حامد أكد أنه "اتفق على إقامة ورشة وعرض أزياء عالمي خلال العام 2023 على أن يكون بإحدى القاعات الكبرى وبحضور دبلوماسي عربي وأوروبي، والعرض سيكون مخصصاً للتصاميم التاريخية العراقية والمصرية والشرقية وبرعاية المركز المصري وبإشرافي".

يقول ميلاد : "من ضمن الأعمال الفنية التي انتهيت من إنجازها خلال الشهرين الماضيين، عمل تصاميم فيديو كليب عربي أوروبي باللغتين العربية والإنكليزية لفنانة نمساوية من أصول عربية"، وكانت فكرة "الفيديو كليب" تتحدث عن "مناهضة العنف ضد المرأة".

وعن آخر أعماله يشير المصمم إلى أنه انتهى من إقامة أسبوع الموضة "فيينا فاشن ويك"، "علماً أني أعمل لأربعة أعوام على التوالي وبشكل رسمي في أسبوع الموضة، وهذا بالنسبة للجانب الإعلامي والفني، كما أنني أشرف على إنتاج حلقة عن الموضة الأوروبية من إعدادي وتقديمي وسيتم عرضها في التلفزيون النمساوي قناة "OKTO" خلال الشهر الجاري". 

يذكر أن ميلاد حامد يشرف ويعد برنامج عمل بعنوان "جماليون" منذ أربعة أعوام، وهو برنامج مختص بالموضة والجمال والفن الأوروبي والعربي.