الجزائر تطالب بإصلاح مجلس الأمن الدولي

قضايا عربية ودولية 2023/01/14
...

 الجزائر: وكالات


دعا وزير الخارجيَّة الجزائري رمطان لعمامرة الدول الأفريقيَّة لتوحيد صفّها وكلمتها على الساحة الدولية، في انتظار إتمام عملية إصلاح مجلس الأمن والاستجابة لمطالب القارة بصفة كلية.

جاء ذلك خلال مشاركة لعمامرة، في الاجتماع الوزاري للجنة العشرة بالاتحاد الأفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن الأممي في عاصمة جمهورية الكونغو برازافيل.

وقال الوزير الجزائري: إنه «في انتظار إتمام عملية الإصلاح والاستجابة لمطالب القارة بصفة كلية، يقع على الدول الأفريقية توحيد صفها وكلمتها على الساحة الدولية».

وأشار إلى أنَّ ذلك «هو الهدف الستراتيجي الذي تسعى الجزائر لترقيته بالتنسيق مع أشقائها الأفارقة عبر ما يعرف بـمسار وهران».

وثمّن لعمامرة «الدعم الكبير والمتزايد الذي يحظى به الموقف الأفريقي على الصعيد الدولي»، وأكد التزام بلاده بمواصلة العمل لتحقيق «تقدم ملموس في المفاوضات الحكومية من أجل إصلاح مجلس الأمن وتحقيق نظام دولي أكثر تمثيلاً وعدلاً وتوازناً».

ونوّه إلى «تداعيات الأزمة الدولية الراهنة التي تحمل بوادر تشكل موازين جديدة للقوى 

على الساحة الدولية».

ورحب لعمامرة «بالعرض الذي تقدم به رئيس وأعضاء اللجنة بعقد الاجتماع الوزاري المقبل للجنة العشرة بالجزائر، وهو الحدث الذي من المرتقب أن يصادف انضمام الجزائر كعضو غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة».