دعوات لاستثمار البطولات الرياضية في تنشيط القطاع السياحي

العراق 2023/01/16
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

 

دعا مختصون في القطاع السياحي إلى استثمار البطولات الرياضية في تنشيط السياحة وتطويرها في البلاد وذلك بعد النجاح الذي حققته بطولة خليجي 25 في البصرة باستقطاب الجماهير الخليجية. 

وتشير الاحصائيات إلى دخول 35 ألف شخص من دول الخليج إلى البصرة في أول يومين من البطولة.  

وقال رئيس رابطة الفنادق والمطاعم السياحية في النجف صائب أبو غنيم لـ "الصباح": إن البطولات الرياضية لها تأثير إيجابي في تشغيل الفنادق والمطاعم السياحية، ما ينعكس على  قطاعات عدة مرتبطة بالقطاع السياحي مثل النقل والمهن الحرة والمحال التجارية. 

وأضاف أن بطولة للدراجات وأخرى للكرة الطائرة أُقيمتا في النجف قبل نحو 15 عاماً، أسهمتا في إشغال نسبة جيدة من الفنادق خلال أيام تنظيمهما، على الرغم من كونهما محليتين، إلا أنهما حققتا إيرادات جيدة للفنادق والمطاعم وجميع المجالات المرتبطة بالسياحة. 

وبين أبو غنيم أن القطاع السياحي يمكن تطويره من خلال استثمار البطولات الرياضية والمناسبات الدينية والمواقع الآثارية، إلا أن المشكلة تكمن في سوء الإدارة وعدم إشراك القطاع الخاص في خطط ستراتيجية تسير عليها الوزارة لتطوير هذا القطاع.  

وأوضح أن القطاع الخاص في النجف تمكن من إنشاء نحو 350 فندقاً سياحياً، إلا أن غياب التخطيط الستراتيجي لهذا القطاع أدى إلى تراجع العدد إلى 280 فندقاً ، أي أن هناك 70 فندقاً تحولت إلى نشاطات أخرى كمخازن أو مدارس ومستشفيات خاصة ، ومنها ما تم هدمها لتتحول إلى مواقف للسيارات. 

تحرير: علي موفق