الموارد: الخزين المائي للبلاد تجاوز 37 مليار متر مكعب

العراق 2019/04/06
...

بغداد / الصباح
 
 
كشفت وزارة الموارد المائية عن تجاوز الخزين المائي للبلاد حاليا 37 مليار متر مكعب، واكدت وجود قدرات تخزينية اضافية تكفي لاستيعاب المزيد من الموجات الفيضانية في بحيرات الثرثار والرزازة والحبانية وحديثة.
وتأتي تلك التطمينات في ظل استمرار الادارات المحلية في المحافظات وخلايا الازمات المشكلة فيها اتخاذ اجراءات لحماية العوائل وتأمين تمرير السيول وموجات المياه بشكل آمن.
الموارد المائية
وقال مدير الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل علي هاشم في تصريح لمندوبة "الصباح" دعاء عبد الامير: ان الخزين المائي للبلاد حاليا تجاوز 37 مليار متر مكعب، بينما يبلغ الفراغ الخزني في بحيرة الثرثار اكثر من 32 مليار متر مكعب وبذلك توجد هناك قدرة لاستيعاب المزيد من الموجات القادمة بفعل ذوبان الجليد شمالا، اضافة الى وجود فراغات خزنية في حديثة والحبانية في حال حدوث موجات من هطول امطار اضافية خلال الشهر الحالي، اذ تتحمل ما لا يقل من 8 الى 9 مليارات متر مكعب. 
وكشف هاشم عن وصول منسوب سد الموصل الخزني الى 9 مليارات متر مكعب، في حين تبلغ نسبة الخزن النهائي للسد 11 مليار متر مكعب، مشيرا في الوقت نفسه الى ان سدود دوكان وحمرين والعظيم بلغت قدرتها التشغيلية بالكامل وليس الفيضانية، اذ ان نسبة المنسوب التشغيلي لسد حمرين تبلغ 104 امتار فوق مستوى سطح البحر والفيضاني تبلغ 107 امتار فوق مستوى سطح البحر، اي ان هناك ثلاثة امتار سيكون عملها لاغراض كسر الموجات الفيضانية، بينما تجاوز الفراغ الخزني في بحيرة الرزازة 10 مليارات متر مكعب، مما يساعد على تحويل المياه الواردة اليها من حوض الفرات.
وبين ان سد سامراء هو تنظيمي تشغيلي وليس خزنياً، حيث يمرر التصاريف المطلوبة من المياه باتجاه بغداد والمحافظات، وتم اطلاق كميات مياه باتجاه نهر دجلة بلغت ذروتها الى حد 1000 متر مكعب في الثانية الى ان تعود الى الوضع الطبيعي بالتدريج اليوم الاحد، مؤكدا ان التحذيرات التي اطلقتها الوزارة تشمل المتجاوزين على حوض النهر فقط، لانه لا يوجد خطر من الفيضان. 
واوضح ان الوزارة استنفرت ووضعت الخطط لاستقبال الواردات وتمريرها وخزنها للاستفادة منها لاسيما خلال موسم ذوبان الثلوج، حيث ان هذه الواردات لم تتحقق خلال 25 عاما الماضية، واسهمت بتأمين حصص مائية تكفي البلاد للعامين
المقبلين.
 
تأمين حقل مجنون
بدوره، اكد الوكيل الاقدم لوزارة النفط فياض النعمة خلال زيارته حقل مجنون في البصرة ان هناك جهوداً مشتركة مع الجهات المعنية لتأمين منشآت ومعدات الحقل من الفيضان، مؤكدا عدم تأثير السيول في العمليات الانتاجية وضخ الخام والغاز المصاحب الى المستودعات النفطية.
ولفت الفياض بتصريح لمراسل "الصباح" سعد السماك في هامش الزيارة، الى تمكن الجهد الهندسي لوزارتي النفط والموارد المالية والحشد الشعبي من تأمين المنشآت النفطية والاستخراجية في حقل مجنون من مخاطر السيول والامطار التي اجتاحت المنطقة مؤخرا، مشيرا الى اتمام اعمال التقوية والتوسعة للسداد المحيطة بالحقل بواسطة الاحجار والمواد الترابية والسبيس لمنع تسرب السيول الى الحقل النفطي.
 
واسط
وفي الشأن نفسه، اوضح محافظ واسط محمد المياحي لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي، ان المحافظة انهت استعداداتها لاستقبال الموجة الفيضانية القادمة عبر نهر دجلة من   بغداد، حيث وزعت خلية الازمة المهام بين جميع الدوائر الساندة والوحدات الادارية. 
واضاف ان المحافظة باشرت تفكيك جسري برينيج والاحرار العائمين على نهر دجلة بسبب اعاقتهما لجريان النهر الذي شهد ارتفاع منسوبه، بينما تم اخلاء عشرات العوائل التي اتخذت اليابسة وسط النهر مساكن لها.
وافصح المياحي ان الخلية اعدت آلية لتصريف مياه النهر الى ناظمي الغراف والدجيلة عبر سدة الكوت، فضلا عن فتح قنوات مياه باتجاه مساحات الاراضي الزراعية التي تعاني الجفاف.
وتابع ان سدة الكوت وجميع الجسور الكونكريتية في مأمن، منوها بتشكيل لجان في جميع الاقضية والنواحي لدرء الفيضان. 
 
 
ذي قار
وفي ذي قار، قال مدير توزيع كهرباء ذي قار محمد فيصل رويضي لمراسل "الصباح" حازم محمد حبيب: ان العواصف والامطار ادت لسقوط (100) عمود للضغط العالي و(30) للضغط الواطئ وتضرر (16) محولة سعة 250 كي في اي و(12) محولة سعة 400 كي في اي، فضلاً عن سقوط (10) محولات اخرى مختلفة السعات في المناطق الريفية وتضرر ابراج عدد (3) على خط 33 ك. ف الصادر من محطة الناصرية القديمة 123 ك. ف والمغذي لمحطة البطحاء القديمة 11/33 ك. ف.
واشار الى استنفار ملاكات المديرية لاعادة التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن، حيث تمت تهيئة الآليات التابعة لشعب مراكز الصيانة والأقسام الفنية وتواجد مسؤولي الأقسام وقواطع التوزيع ومراكز الصيانة في موقع العمل للسيطرة على وضع الشبكة وإعادة المغذيات الى الخدمة.
 
ميسان
الى ذلك، استعرض محافظ ميسان علي دواي مع وكيل وزير الموارد المائية المهندس حسين عبد الامير خلال جولة ميدانية شملت مناطق المشرج وناحية الخير واهوار الحويزة والوادية الإجراءات المتخدة من قبل الحكومة المحلية والدوائر الساندة وخلية الازمة لمواجهة السيول.
وبين دواي لمراسل "الصباح" سعد حسن ان الاجراءات شملت متابعة تكتيف بعض المناطق لحماية السكان والإيعاز بتطهير مقاطع من نهر المشرح لتسهيل عملية جريان المياه والاطلاع على هور السناف وتصاريف المياه تحت جسر غزيلة ومتابعة رفع اللسان الترابي تحت جسر المشرح وفتح منافذ جديدة من ذنائب نهر المشرح باتجاه الاهوار.
ولفت الى الايعاز بتسليك ذنائب نهر الوادية لتصريف المياه باتجاه الاهوار والتهيؤ لفتح ناظم الوادية والإيعاز باستكمال عملية فتح نهر ابو عشرة، ومتابعة عملية تطهير وتكتيف قناة رقم (4) والإيعاز بصيانة سداد الكيلو الخامس لحماية الأهالي وفتح منافذ أخرى في منطقة الخمس باتجاه نهر 
العز.