إيران تحذّر من أي قرار أوروبي ضد حرسها الثوري

قضايا عربية ودولية 2023/01/18
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


أجرت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني مناورات بحرية في المياه الخليجية أمس الثلاثاء استخدمت فيها صواريخ كروس البحرية إضافة إلی الطائرات المسيَّرة .

وقال قائد القوة البحرية للحرس الثوري، علي رضا تنكسيري: إن هندسة المناورات تمت استناداً للتهديدات الخارجية الموجهة ضد إيران مشيراً إلی أن رسالة هذه المناورات هي الدفاع عن الحدود الجوية والبرية والبحرية الإيرانية والحفاظ علی المصالح الإيرانية لافتاً إلی أن القوات المسلحة الإيرانية لن تتسامح بشأن المصالح الإيرانية وهي سترد بقوة أمام أي اعتداء تتعرض له إيران.

 وجرت المناورات التي استغرقت يوماً واحداً في المياه الخليجية في المناطق المقابلة لمحافظتي بوشهر شمال هذه المياه وهرمزكان الواقعة جنوبها، وجاءت بعد معلومات تحدثت عن احتمال قيام إسرائيل بمهاجمة المصالح الإيرانية في ظل تعثر المفاوضات 

النووية.

إلی ذلك قال المتحدث باسم الهيئة الرئاسية للبرلمان الإيراني نظام موسوي إن إيران سترد بالمثل علی أي قرار أوروبي لوضع الحرس الثوري علی القائمة الإرهابية مشيراً إلی أن هكذا قرار لايحمل أي قيمة وإنما مناورة سياسية إلا أن طهران سوف تتعامل معه بجدية وحزم.

من جانب آخر غادر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان طهران متوجهاً إلی تركيا حيث اعتبر العلاقات الثنائية الإيرانية التركية تسير بالاتجاه الصحيح بما يخدم مصالح البلدين .

وكان عبد اللهيان قد زار لبنان وسوريا قبل أن يتوجه إلی تركيا بعد أن تم إلغاء زيارة كان مقرراً لها أن تتم إلی موسكو اليوم الثلاثاء لأسباب لم يعلن عنها لكن المصادر الإيرانية قالت إن تأجيل الزيارة تم بعد مشاورات أجراها الجانبان.