{تسونامي الإضرابات} يهدِّد بريطانيا بأيام عصيبة

قضايا عربية ودولية 2023/01/21
...

 لندن : وكالات


تترقب بريطانيا أياماً عصيبة مع استمرار إضراب طواقم التمريض، وتخطيط طواقم الإسعاف لسلسلة إضرابات في شباط المقبل ينظمها هذا القطاع الحساس لأول مرّة بهذه الكثافة في تاريخ البلاد.

وتقف عدة دول في أوروبا على صفيح ساخن نتيجة ارتفاع الأسعار وأزمة الطاقة بعد وباء "كورونا" وحرب أوكرانيا، إلا أنَّ بريطانيا يُضاف لأسباب أزمتها "البريكست"، أي تداعيات انسحابها من عضوية الاتحاد الأوروبي على عدد القوة العاملة لديها.

ونتيجة عدم استجابة الحكومة لمطالب النقابات برفع الأجور، وقعت سلسلة إضرابات: بدأت الإضرابات في قطاع النقل العام الماضي، مع تزايد غلاء المعيشة انتقلت عدوى الإضرابات لقطاعات عدة، حتى وصلت للقطاع شديد الحساسية وهو الإسعاف وطواقم التمريض، ردت الحكومة بالإعلان، بشكل مفاجئ، عن نزول مجموعات من الجيش المدربة طبياً للمستشفيات لسد عجز الإضرابات، واصل قطاع التمريض الدعوة للإضراب، ونظم إضرابين في 18 و19 كانون الثاني الحالي، ويدرس الأطباء حديثو التخرج الانضمام للإضراب دون إعلان واضح بعد.

وبعد توالي انضمام قطاعات الصحة والنقل والبريد والتعليم وبعض أفراد حرس الحدود للإضراب، يتوقع بريطانيون أن تمتد العدوى لقطاعات أوسع، وقد تأخذ منحنى أكثر تعقيداً، خاصة بعدما لم يترك النقابيون حلاً للحكومة سوى رفع الأجور 

أو تقييد الأسعار.