جواد الشكرجي في الملتقى الثقافي

الصفحة الاخيرة 2023/01/23
...

 بغداد: مآب عامر


نظم الملتقى الثقافي في شارع المتنبي وبالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي، الجمعة الماضي، جلسة للفنان جواد الشكرجي وبحضور العديد من محبي الفن وغيرهم من أدباء ومثقفين.

الجلسة التي أقيمت في قاعة جواد سليم وأدارها الروائي صادق الجمل تناولت المشوار الفني للشكرجي وما تخلله من مواقف وتجارب أغنت الفنان وأضافت الشيء الكثير، فضلاً عن أن اختياراته هذه قد أسهمت بشكل كبير في تقديم المتميز من إبداعاته التمثيلية في التلفاز والمسرح والسينما. 

وتحدث المحتفى به خلال الجلسة عن البدايات التي رافقت مشواره الفني، وركز على بعض من أدواره المتميزة وكذلك تجربته في السفر والزواج وغير ذلك من تجارب تتعلق بقيمة الفنان العراقي وقدراته.  

وركز الفنان خلال الجلسة على النص الدرامي ومسألة الخروج منه، وكيف أن لهذا الأمر علاقة كبيرة بإرباك العمل، مشيراً إلى أن العمل بالأساس هو "اتفاق أخلاقي وفكري"، لذا فإن الشكرجي لا ينحاز إلى فكرة اجتهاد الفنان أثناء العمل. 

وشارك في الجلسة العديد من الحاضرين عبر مداخلاتهم واستفساراتهم ومشاهداتهم، ومنهم الفنان صباح المندلاوي، منشد البصري، وغيرهم الكثير. 

يذكر أن جواد الشكرجي ممثل وفنان عراقي ولد عام 1951. وتخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1978 وكذلك له الكثير من الأعمال الفنية داخل وخارج العراق. 

وقد كان أول أعماله الفنية مسرحية "الغضب" وهي من إخراج أديب القليجي. وكذلك شارك بأعمال فنية كثيرة منها مسرحية "ألف رحلة ورحلة"، ومسرحية "لو" وكذلك مسرحية "حكايات العطش والأرض والإنسان"، أما في السينما العراقية فمثل في "العاشق" الذي هو من تأليف عبد الخالق الركابي وغير ذلك. أما المسلسلات فمنها: "خبير، ذاكرة الجسد، إعلان حالة حب، أبو حقي، سارة خاتون، ذئاب الليل، الأماني الضالة، باكو بغداد"