إعادة تأهيل {بارك شار} في أربيل

الصفحة الاخيرة 2023/01/23
...

 أربيل: خالد إبراهيم 


بالتعاون ما بين محافظة أربيل وصندوق المبادرات تمكين تم الإعلان عن انطلاق أعمال إعادة تأهيل "بارك شار" الذي يقع في مركز المحافظة بدعم وتمويل من صندوق تمكين. 

وقال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل: إن "هذا اليوم هو من الأيام السعيدة، لأنه يتزامن مع مناسبة كبيرة ومهمة للشعب العراقي، وهي فوز المنتخب العراقي لكرة القدم ببطولة الخليج، والذي أفرح وأثلج صدور العراقيين". 

وأضاف: أن انطلاق أعمال تأهيل "بارك شار" مجاور القلعة  كان بدعم من صندوق تمكين الذي تأسس في عام 2017، وكانت بدايته مع ساحات بغداد، ثم استمر بتطوير أعماله في كل مجال ثقافي وصحي وزراعي، وأيضاً في الكنائس الموجودة مثل كنيسة السيدة مريم في البصرة، ومن ثم كنيسة الميدان في بغداد، ثم معبد "لالش" في قضاء شيخان، وكذلك شارع المتنبي. 

وأوضح أن العمل في "بارك شار" هو لإعادة بهاء وجمالية هذا المكان، كونه يتوافق مع مدينة أربيل الجميلة". 

وتابع أيضاً: نحن نتطلع في أعمالنا إلى إظهار صورة لا تقل جمالاً عن شارع المتنبي، ونسعى الآن ونحن في إقليم كردستان للذهاب إلى حلبجة. 

وتعد أهداف صندوق تمكين مجتمعية تسعى إلى إشاعة فكرة التعايش السلمي بين الأديان والقوميات والمذاهب لخدمة الأجيال القادمة، وإيصال رسالة سامية مفادها، "كما جمعنا الفريق العراقي على المحبة والعطاء، تجمعنا هذه الصناديق مثل صندوق تمكين على هذا الأداء والعمل المجتمعي"، وهو في الحقيقة "من تبرعات المصارف الخاصة، وأيضاً بدعم من البنك المركزي العراقي"، وفقاً لتعبيره. 

وأشار إلى أن المشروع سيكون بمراحل لإعادة تأهيله، وعلى سبيل المثال فإننا بمعبد "لالش" حددنا المبلغ بـ  250 مليون دينار، لكن العمل تطلب 400 مليون، وهنا بدأنا في المرحلة الأولى بمبلغ  يقرب من 280 إلى 300 مليون، ولكن ربما ستكون هناك تكاليف أخرى إضافية غير متوقعة للبنية التحتية، وربماً قد تصل إلى 400 مليون، لذا "فقد وضعنا في حساباتنا وجود أعمال إضافية غير متوقعة"، حسب قوله.