البرلمان الأوكراني يستدعي قيادات عسكرية

قضايا عربية ودولية 2023/01/23
...

 كييف: وكالات


أعلنت عضو حزب «خادم الشعب» ماريانا بيزوغلايا، استدعاء قيادة وزارة الدفاع الأوكرانية إلى اجتماع لجنة البرلمان «رادا» للأمن القومي والدفاع والاستخبارات بشأن اختلاس أموال الدولة.

وفي وقت سابق يوم السبت، نشر صحفيون مقالاً على الموقع الإلكتروني للصحيفة الأوكرانية “زيركالو نيديلي”، تحدث عن نهب ميزانية وزارة الدفاع لتزويد الوحدات الخلفية بالمؤن، وبحسب التحقيق الصحفي، تم شراء المواد الغذائية للجنود بأسعار تضخمت عدة مرات. وكتبت بيزوغلايا على شبكات التواصل الاجتماعي: “تم استدعاء قيادة وزارة الدفاع الأوكرانية، إلى لجنة البرلمان الأوكراني للأمن القومي والدفاع والاستخبارات» .

ووفقاً لها، يجب أن يعقد الاجتماع خلف أبواب مغلقة في المستقبل القريب، وأضافت أن دائرة تدقيق الدولة في أوكرانيا تجري تدقيقاً لوزارة الدفاع، ومن المتوقع أن تسفر النتائج عن “استنتاجات مدوية» .

وأضافت: “بالنسبة للمشتريات في وزارة الدفاع الأوكرانية، هذه الهوامش ليست فقط للغذاء، ومجموعة الأسئلة لا تقتصر على ما إذا كان بإمكان الوزارة شراء طائرات صينية مسيّرة» .

في غضون ذلك، أفادت صحيفة “يوميوري” اليابانية بأن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، يعتزم زيارة كييف منتصف الشهر المقبل، وإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن رئيس الوزراء الياباني يخطط أيضاً لتفقد مناطق في أوكرانيا، حيث وقع القتال في وقت سابق.

وكتبت الصحيفة أنه من المتوقع عقب الزيارة، في حالة إجرائها، سيتم تبني بيان مشترك يدين فيه كيشيدا والسلطات الأوكرانية تصرفات روسيا.

وأشارت صحيفة “يوميوري”، إلى أن زيارة أوكرانيا مهمة بالنسبة لكيشيدا في ما يتعلق برئاسة اليابان لمجموعة السبع هذا العام، وأوضحت أن الرحلة يمكن أن تُظهر المشاركة النشطة لطوكيو في عملية تقديم المساعدة إلى كييف.

وبحسب المصدر ذاته فإن السلطات اليابانية لا تزال تستكشف إمكانية تنظيم الرحلة الخارجية من وجهة نظر أمنية، وتنظر في إمكانية دخوله إلى أوكرانيا عبر أراضي بولندا المجاورة كخيار رئيسي.