ثلاثة نواب يشاركون باجتماعات لجان البرلمان العربي

العراق 2023/01/23
...

 القاهرة: اسراء خليفة

 

شارك وفد مجلس النواب في اجتماعات لجان البرلمان العربي المنعقدة في القاهرة للفترة من 21-22 كانون الثاني 2023، بينما عرض سفير العراق في مصر المساعدة على الصومال للقضاء على الإرهاب . 

البرلمان العربي عقد، أمس الأحد، جلسته العامة الثالثة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث بمشاركة الوفد العراقي الذي مثله، كل من النائبة حنان الفتلاوي والنائب شعلان الكريِّم والنائب ناظم الشبلي. 

وشهدت الجلسة أداء القسم القانوني لأعضاء البرلمان العربي الجُدد من عدد من الدول العربية الأعضاء في البرلمان العربي  .

 وخرجت الجلسة بمجموعة من القرارات التي أكدت أهمية توطيد العلاقات العربية، وتطويرها بما يدعم مسيرة العمل العربي المشترك، ويحقق المزيد من الإنجازات ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الحالي، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي .

وناقش أعضاء البرلمان العربي مستجدّات الأوضاع في كل من فلسطين واليمن وسوريا وليبيا والعراق ولبنان والسودان والصومال وكذلك سبل حماية الأمن القومي العربي ومستجدات  بعض القضايا مثل الأمن المائي العربي والأمن الغذائي، والتغيرات المناخية وتأثيرات ذلك على دول المنطقة إلى جانب متابعة كافة القضايا التي تهم المرأة والشباب في الوطن العربي.

وفي القاهرة أيضاً، التقى سفير العراق ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة، د. أحمد نايف رشيد الدليميّ بنظيره الصومالي الياس شيخ 

عمر أبوبكر.

وجدد السفير الدليمي التأكيد على وقوف العراق إلى جانب الصومال في مواجهة الإرهاب وذلك لما يتمتع به العراق من خبرة كبيرة في هذا الملف، وما حققه من انتصارات في دحر عصابات داعش. الإرهابية.

وجرى خلال اللقاء التباحث في سير العلاقات العراقية الصومالية، وسُبل دعمها وتعزيزها، فضلًا عن مناقشة عدد من القضايا والمستجدات على الساحتي العربية والدولية.

وشدد الدليمي على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في التواصل والتنسيق في القضايا التي تخص المنطقة العربية بشكل عام، والصومال الشقيق بشكل خاص، معرباً عن استعداد حكومة جمهورية العراق لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة للصومال في المجالات السياسية والاقتصادية 

والأمنية.