كردستان.. اتهامات بتهريب العملة تطول أربعة مصارف

العراق 2023/01/24
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي


تصاعدت حدة الجدل في إقليم كردستان بشأن عمليات تهريب العملة، ففي وقت أكدت فيه دائرة الجمارك تطبيق جميع القوانين والتعليمات النافذة المعمول بها في المنافذ الحدودية، كشف نائبان في برلمان كردستان عن عمليات تهريب ضخمة للأموال على مدى أعوام.

وارتفع سعر الدولار مؤخراً بفعل استحداث البنك الفيدرالي الأميركي بالتعاون مع البنك المركزي منصة إلكترونية لمراقبة الحوالات الخارجية بالعملة الصعبة، مما أسفر عن حصول مضاربات بالعملة في الأسواق والتنبيه من محاولات وعمليات لتهريب الدولار إلى الخارج.

مدير عام جمارك كردستان سامال عبد الرحمن، قال لـ"الصباح": إنَّ أي تصريح أو حديث بشأن تهريب العملة من كردستان باتجاه الدول الأخرى غير صحيح اطلاقاً، ويندرج تحت إطار تشويه سمعة الإقليم، مؤكداً أنَّ هناك تشديداً كبيراً في جميع منافذ الإقليم لمنع تهريب الدولار والعملات الصعبة أو تبييضها.

ولفت عبد الرحمن إلى تطبيق جميع التعليمات المعمول بها في المنافذ الحدودية، ويتم التعامل مع من يحاول القيام بهذا الأمر وفقاً لقوانين الحكومتين الاتحادية والإقليم، حيث يجري تحويل المتورطين بهكذا أعمال مباشرة إلى المحاكم المختصة للنظر بأمرهم وتقرير الإجراءات المتعلقة بشأنهم.

ونسقت وزارة الداخلية مع حكومة إقليم كردستان، للمباشرة بنصب أجهزة سونار على الطرق الخارجية التي تربط المحافظات لرصد حالات تهريب العملة الأجنبية ومحاسبة المضاربين بموجب القانون.

مقابل ذلك، أكد النائبان في برلمان إقليم كردستان، وجود أموال مهربة بقيمة وصلت إلى أكثر من 87 مليار دولار، خلال 6 أعوام، فيما أشارا إلى تورط 4 مصارف داخل الإقليم.

وقال النائبان سوران عمر وعلي حمه صالح، في بيان مشترك: "على مدى الأعوام الستة الماضية تم ارسال 78 مليار دولار من 48 مصرفاً دون تسجيل أسماء اولئك الذين قاموا بتهريب الدولار إلى خارج العراق، وأربعة من هذه المصارف في إقليم كردستان".

وأضاف البيان أنه "في أعوام 2009 – 2010 – 2011 – 2012 – 2013 – 2014، تم تحويل زهاء 128 ألفاً و 165 تحويلاً خارج العراق بمبلغ 209 مليارات و 999 مليون دولار منها 19 ألفاً و 93 تحويلاً لا يعرف أحد من حولها من العراق بمبلغ 78 ملياراً و 583 مليون دولار".

وتابع، "أن 10 مليارات و781 مليون دولار تم تحويلها من خلال أربعة مصارف في إقليم كردستان، هي مصرف أربيل 3 مليارات و 619 مليون دولار ومصرف الشمال 3 مليارات و916 مليون دولار ومصرف كردستان حول مليارا و 961 مليون دولار، فضلاً عن مصرف جيهان 1.283 مليار دولار".

ونفذت الحكومة مؤخراً سلسلة خطوات لتخفيف وطأة ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار، تمثلت بقيام الأجهزة الأمنية المختصة بعمليات في بغداد والمحافظات للقبض على المتلاعبين والمضاربين بالعملة خارج الضوابط والتعليمات، وطرح كميات كبيرة من المواد الغذائية للبيع المباشر بأسعار مدعومة وطرح الدولار بسعر 1460 ديناراً في البنوك، فضلاً عن خطوات أخرى.


تحرير: علي موفق


تحرير: علي موفق