السيسي يستقبل مدير المخابرات الأميركية

قضايا عربية ودولية 2023/01/25
...

 القاهرة : وكالات


بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، إن السيسي أكد خلال اللقاء متانة العلاقات المصرية الأميركية والأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي ولدعم جهود استعادة الاستقرار بالشرق الأوسط في ضوء ما يشهده من تحديات. من جانبه، نقل بيرنز إلى الرئيس السيسي تحيات الرئيس الأميركي جو بايدن، وكذلك تأكيداته على أهمية وقوة العلاقات المصرية الأميركية، مع تطلع واشنطن خلال الفترة القادمة لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع مصر، التي تعتبر مركز ثقل منطقة الشرق الأوسط ودعامة الأمن والاستقرار فيه لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهد أزمات دولية وإقليمية. من جانب آخر، أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الهند لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية. وأفادت الرئاسة المصرية في بيان، بأن "الرئيس السيسي توجه إلى نيودلهي عاصمة الهند، تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي" من دون تحديد مدة الزيارة. 

وأوضح البيان أن السيسي "سيشارك كضيف شرف رئيسي في احتفالات الهند بيوم الجمهورية (26 كانون الثاني من كل عام)، الذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950".

ومن المقرر أن "يلتقى الرئيس المصري نظيرته الهندية دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة"، وتتزامن زيارة السيسي إلى نيودلهي مع "مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند"، وفق البيان.