مدير الجمارك: مراحل متقدمة لتعديل قانون الهيئة

العراق 2023/01/31
...

 بغداد: سعد السماك 


كشفت الهيئة العامة للجمارك عن تحقيق خطوات متقدمة في كتابة مسودة التعديل الجديدة لقانونها بما يتناسب مع التطورات الحاصلة في القطاع وتعزيز الايرادات المالية وتبسيط الإجراءات. 

وقال مدير الهيئة شاكر الزبيدي لـ"الصباح": إنَّ قانون الجمارك يمثل أحد أهم محاور الأهداف المرجوة لمكافحة التهريب وحماية الأمن الوطني وتعزيز الإيرادات المالية للموازنة العامة. 

ولفت إلى تحقيق خطوات متقدمة في كتابة مسودة التعديل الجديدة بما يضمن تطبيق البرنامج الحكومي في ما يخص تبسيط الإجراءات الجمركية عبر الحدود ومساعدة الجهات الرقابية والصحية والزراعية والبيئية. 

وأشار الزبيدي إلى السعي للتعاون وتسخير الخبرات والامكانيات التي تمتلكها منظمة الجمارك العالمية بما يضمن تطوير وإصلاح النظام الجمركي في البلاد والارتقاء به إلى مستوى المعايير الدولية.

وأوضح أنَّ الهيئة انهت المرحلة الأولى من مشروع نظام (الأتمتة) الجمركية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، فيما يتواصل التدريب للموظفين ضمن المرحلة الثانية وتأهيلهم للمرحلة الثالثة والتشغيلية على استخدام أجهزة الحاسوب وتطبيق النظام وفقاً للتوقيتات المحددة بما يضمن زيادة وتطوير الخدمات والحلول الرقمية، وموظفي الجمارك والدوائر الحدودية الأخرى.

وتابع الزبيدي أن احتفال الهيئة بيوم الجمارك العالمي مؤخراً يأتي تأكيداً لاحترام العراق بأهداف منظمة الجمارك العالمية، وعلى استمرار الجهود والأنشطة في صناعة بيئة أعمال تعزز دور التجارة الدولية، وتسهيل دخول البضائع والمسافرين.

تحرير: علي موفق