بغداد: شذى الجنابي
رهنت وزارة النقل إطلاق مشروع التكسي النهري في بغداد، بإعلان وزارة الموارد المائية انتهاءها من أعمال حفر حوض نهر دجلة الجارية حالياً، مؤكدة من جانبها اتمامها لجميع استعداداتها بهذا الشأن.
وتأتي الجهود المبذولة بهذا الشأن، بعد توجيه رئيس الوزراء بتفعيل وسائل النقل الجماعي العصرية وإدخال منظومات نقل متطورة أسوة بالتكسي النهري ومشروع القطار المعلق وادراجها ضمن موازنة 2023 بهدف تخفيف الزحام الخانق في شوارع العاصمة. وقال مدير الشركة العامة للنقل البحري في وزارة النقل احمد جاسم نعيم الأسدي بتصريح لـ"الصباح": إنَّ شركته اتمت تجهيز خمسة مراس حتى الآن على حوض نهر دجلة ضمن مشروع التكسي النهري، هي الجادرية ،الكاظمية ،الأعظمية ،باب المعظم، إضافة إلى مرسى خضر الياس بمنطقة الكرخ، وضمن 12 زورقاً أعدت للمشروع، بسعتين (16 و32) راكباً. وكان المشروع قد اوقف العام 2018 بسبب انخفاض مناسيب نهر دجلة، نتيجة شح المياه، كون الزوارق بحاجة إلى غاطس محدد لكي تتمكن من السير بشكل طبيعي. وتابع الأسدي انه سيكون هناك خطان لسير الزوارق، الأول (المتنبي – الكاظمية)، والثاني (المتنبي –الجادرية قرب جامعة بغداد– الكاظمية)، كما أنّ الوزارة ماضية بإنشاء مراس عائمة سريعة النصب، كاشفاً في السياق ذاته عن جهوزية ثلاثة مراس عائمة لنقل المواطنين من البصرة إلى بغداد.
وأشار إلى وجود تعاون كبير مع أمانة بغداد ووزارة الموارد المائية بهذا الشأن، من خلال تشكيل لجنة بالأمر الديواني الخاص بتشغيل التكسي النهري من خلال تنفيذ عمليات الحفر بالكراءات في المناطق المخصصة لمرور الزوارق ورفع التجاوزات والنفايات، فضلاً عن الحصول على الموافقات الأمنية للعبور أمام المنطقة الرئاسية. وبين مدير الشركة العامة للنقل البحري، ان المشروع يهدف إلى فك الاختناقات المرورية وتسهيل نقل المواطنين بين المناطق الرئيسة في العاصمة التي تشهد ازدحامات كبيرة وتخفيف الضغط عنها، وبمدة زمنية لا تتجاوز الـ 20 دقيقة في النهر، مقابل مدة قد تصل إلى ساعتين للمسافة ذاتها وسط شوارع بغداد المزدحمة.
تحرير: مصطفى مجيد