24 فيلماً قصيراً في مهرجان {السينما ضد الإرهاب}

الصفحة الاخيرة 2023/02/04
...

 أربيل : غيداء البياتي 


معالجات لقضايا تتعلق بالإرهاب من منظورٍ ثقافي جُسِّدت في 24 فيلماً سينمائياً قصيراً لمخرجين شباب، منها الروائي والتسجيلي والانميشن بواقع 12 فيلماً من إقليم كردستان العراق وباقي المحافظات العراقية، و12 فيلماً من دولٍ متعدده منها سوريا ومصر وإيران وليبيا، فضلاً عن المغرب والجزائر وآخر من ألمانيا، عرضت في سينما امباير بفاميلي مول في أربيل خلال مهرجان "السينما ضد الإرهاب" بدورته السابعة والذي اختتمت فعالياته أمس الجمعة.

الأفلام المشاركة تحاكي قضايا اجتماعيَّة تمثل أوجه مختلفة للإرهاب، كما أنها شملت معالجات لقضايا تتعلق بالعنف الأسري والعنف ضد المرأة وأخرى تمثلت بالفكر والاقتصاد، إذ عالجتها من منظورٍ ثقافي عبر شاشات السينما.

تنافست الأفلام على خمس جوائز، فضلاً عن جائزة لجنة التحكيم التي شكلت برئاسة المخرج كريم عبد الله محمد، وعضوية كلٍ من المخرجين تحسين فائق، محمد برزاني وعبد الخالق جودت، ومديرة الإنتاج مزنة الأطرش.

رئيس المهرجان بشتوان عبد الله قال لـ"الصباح": "من خلال هذا الكرنفال السنوي الذي نستعمل فيه السينما نحارب بالفن الفكرَ الإرهابي، وهذا العام احتضن مشاركيه وضيوفه من الفنانين العرب والنقاد والإعلاميين وكان منهم الفنان السوري ممدوح الأطرش الذي عبر عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان".

تضمنت فعاليات الكرنفال بالإضافة لعرض الأفلام معرضاً تشكيلياً للرسامة الشابة سبيدا وكانت لوحاتها المعروضة تعبر عن السلام والتفاؤل، كما شهد الكرنفال إقامة ندوة حواريَّة مفتوحة ناقش خلالها الحضور كل ما يتعلق بأمور السينما ما لها وما عليها.

رئيس لجنة التحكيم كريم عبد الله أوضح بالقول: "بما أنَّ الإرهاب هو فكرٌ متحولٌ الى فعلٍ فيجب أنْ يحارب بالأسلوب ذاته، والسينما هي وسيلة تقف ضد انتشار الإرهاب، وإنَّ المهرجان هو المتنفس الوحيد للفنانين الشباب لتقديم أعمالهم، أيضاً يعدُّ مناسبة لتلاقح الأفكار والآراء بينهم وبين مبدعي السينما التي أخذت المسحة الدوليَّة، وفي هذا المهرجان يتمُّ شرحٌ تفصيليٌّ عن الإرهاب من خلال شاشة السينما فهو يبين أنَّ الإرهاب ليس سياسياً فقط إنما هو إرهابٌ فكريٌّ واجتماعي".

في ختام الحفل وزعت الجوائز بين الفائزين وتمت على النحو التالي: (جائزة أفضل سيناريو لفيلم "هيدفون" إخراج هيفار أحمد، وجائزة أخرى ذهبت الى أفضل إخراج لفيلم "التمثال" إخراج بروا كامل، وهنالك جائزة لأفضل أداء عن فيلم "الملا" إخراج بهاء الكاظمي، أما الجائزة الخامسة فذهبت الى أفضل فيلم "أين نحن" إخراج كي بهار، بينما جائزة لجنة التحكيم كانت من نصيب فيلم "شاش" للمخرج علي الكعبي، وهنالك جائزة أخرى من لجنة التحكيم لفيلم "فتاة الريح" إخراج دانا كريم، وأخيراً جائزة مقدمة من إدارة المهرجان للممثلة ريان علي في فيلم "لحن السحر" إخراج كاروان اوات.