الرئاسة الأوكرانية تمدد حال الطوارئ في البلاد

قضايا عربية ودولية 2023/02/05
...

 كييف: وكالات


مددتْ كييف فترة الأحكام العرفية في البلاد، فيما توعدت موسكو برد حاسم في حال استهداف لشبه جزيرة القرم من قبل الجيش الأوكراني.

وذكر النائب في البرلمان الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك أنه سيتم تمديد فترة الأحكام العرفية والتعبئة في أوكرانيا مرة أخرى في المستقبل القريب.

وكتب جيليزنياك في صفحته على "تلغرام": "سيمدد البرلمان الأوكراني في المستقبل القريب من جديد فترة الأحكام العرفية والتعبئة. وسيبدأ سريان مفعول هذا القرار بعد 19 شباط الجاري ومن الأرجح أن يستغرق 90 يوماً من جديد".

وأضاف أن القوانين المتعلقة بهذا الأمر سيتم تقديمها وتوقيعها في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن موافقة البرلمان عليها ستتم في الأسبوع المقبل.

وتم التمديد الأخير لفترة سريان الأحكام العرفية والتعبئة العامة في أوكرانيا في تشرين الثاني الماضي. وسينتهي سريان مفعولها في 19 شباط الجاري.

في غضون ذلك، صرح رئيس اللجنة التشريعية في برلمان القرم، سيرغي تروفيموف، بأن الرد الروسي على محاولات السلطات الأوكرانية، "استعادة شبه جزيرة القرم"، سيكون حازماً وسريعاً.

وأضاف تروفيموف لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن أي محاولة من قبل قوات كييف للهجوم على شبه جزيرة القرم، سيتبعها رد عسكري روسي، لن تتمكن القوات الأوكرانية من التعامل معه، أو إعادة تجميع وترتيب صفوفها بعده.

وأكد تروفيموف، أن شبه جزيرة القرم محمية بشكل جيد، مشيراً إلى أهميتها بالنسبة لروسيا.

يشار إلى أن مستشار مكتب الرئاسة الأوكراني، ميخائيل بودولاك، صرح في وقت سابق، بأن كييف "ستستعيد شبه جزيرة القرم في وقت قصير للغاية".

بدوره أعلن القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني، إيغور كليمينكو، عن بدء تشكيل ألوية هجومية خاصة، من الجيش والشرطة وحرس الحدود الأوكراني، "للاستيلاء على شبه جزيرة القرم ودونباس"، بحسب قوله.

من جانبه، أكد الكرملين على لسان العديد من مسؤوليه، أن أي محاولة أوكرانية لمهاجمة شبه جزيرة القرم، أو أية أراض روسية، سيتبعها رد روسي حازم.

فيما توعد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، برد روسي سريع وصارم وبجميع أنواع الأسلحة في حال شنت كييف هجوماً على الأراضي الروسية.

وقال مدفيديف في تصريحات صحفية، أمس السبت، "في حال شن ضربات أوكرانية على القرم، لن تكون هناك مفاوضات، لن يكون هناك سوى ضربات انتقامية فقط.. كل أوكرانيا المتبقية تحت حكم كييف 

ستحترق".

وأكد مدفيديف أن "ردنا يمكن أن يكون بكل الوسائل. لقد قال هذا بالتأكيد رئيس روسيا".

وأوضح مدفيديف أن روسيا لا تضع لنفسها أي قيود، واعتماداً على طبيعة التهديدات، "فهي مستعدة لاستخدام جميع أنواع الأسلحة.. وفقا لوثائقنا العقائدية، بما في ذلك أساسيات الردع النووي.. يمكنني أن أؤكد لكم أن الإجابة ستكون سريعة وصارمة ومقنعة".