التجارة تستورد 800 ألف طن من الحنطة

العراق 2023/02/06
...

 بغداد: شذى الجنابي

 الديوانية: عباس رضا الموسوي 


وفرّت وزارة التجارة رصيداً من الحنطة بعد تأمين استيراد 800 ألف طن منها من مناشئ رصينة، وبدأت مناقشة تحضيرات تسويق المحصول للموسم المقبل.   

في غضون ذلك، باشرت المديرية العامة لتجارة المواد الغذائية في محافظة الديوانية فتح منافذ للبيع المباشر لبعض من المواد الغذائية بأسعار

 مدعومة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة محمد حنون لـ"الصباح": إن 3 بواخر محملة بالحنطة وصلت إلى الموانئ من مناشئ رصينة، وستصل 6 بواخر أخرى لاحقة خلال الشهر الحالي لتأمين مفردات السلة الغذائية. 

وأضاف أن وزير التجارة أوعز بوضع خطة لفتح 6 منافذ في العاصمة، و3 في البصرة، وأخرى مماثلة لها في نينوى، وكذلك 12 منفذاً جديداً في المحافظات لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفَّضة.

وأشار إلى أن الشركة العامة لتصنيع الحبوب شرعت بفتح المجال للتوسّع بالنشاط التجاري والتنسيق مع القطاع الخاص لتوفير مادة الطحين وطرحها بالأسواق المحلية بأسعار تنافسية لمنع الاحتكار.

وتابع أن الشركة العامة لتجارة الحبوب ناقشت الاستعدادات الأولية لبدء الموسم التسويقي المقبل للحنطة وحاجة الفروع والمواقع التابعة للشركة للطاقات الخزنية والأجهزة المختبرية، وتأمين الأيدي العاملة التي تُسهم في عملية التسويق، والإعلان عن أسعار الشراء لهذا الموسم مع توفير المبالغ لغرض توزيعها بين المسوقين، مشيراً إلى أن الشركة أمَّنت شراء أكثر من 800 ألف طن من الحنطة المستوردة. 

وفي الديوانية، قال مدير الرقابة التجارية في المحافظة صاحب بندر لـ"الصباح": إن فرع وزارة التجارة باشرت فتح منافذ البيع المباشر لأربع مواد غذائية بأسعار مدعومة، خصوصاً بعد ارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية.

وتابع أن البيع الحالي شمل مادة الطحين والدجاج والبيض والحليب، مؤكداً سعي المديرية العامة لتجارة المواد الغذائية لفتح منافذ بيع مباشر في الأقضية والنواحي خلال المدة المقبلة.


تحرير: علي موفق