مشاركة واسعة في مهرجان برلين السينمائي الدولي

الصفحة الاخيرة 2023/02/22
...

 برلين: وكالات 


شارك مبدعو مانودروم والمنتج ريان زاكرياس، وجينا جاميل، وساليو سيساي، وأدريان برودي، وأوديسا يونج، والمخرج وكاتب السيناريو جون ترينجوف، وجيسي أيزنبرج، وفيليب إيتينجر في فعاليات مهرجان برلين السينمائي في دورته الثالثة والسبعين وقاموا بالإشارة لفيلم Manodrome من خلال تصوير ترويجي. 

المهرجان الذي سيستمر حتى 26 فبراير/ شباط، انطلق يوم الخميس الماضي، وشهد عرض الفيلم الافتتاحي She Came to Me الذي كان من إخراج وكتابة ريبيكا ميلر، 

وشارك فيه كل من آن هاثاواي، وماريسا تومي، وبيتر دينكلاج، وجوانا كوليج وإيفان إليسون، ودامون كارداسيس، وباميلا كوفلر، وكريستين فاشون.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي التي كانت برئاسة كريستين ستيوارت "جولشيفته فاراهاني- إيران، فرنسا"، و"فاليسكا غريسيباتش -ألمانيا"، و"رادو جود -رومانيا"، و"فرانسين ميسلر - الولايات المتحدة الأميركية"، و"كارلا سيمون -إسبانيا"، و"جوني تو -هونغ كونغ، الصين".

ويتمتع مهرجان برلين السينمائي الدولي، في دورته الـ 73، بسجل حافل بإنجازات تبدو أكبر من مهرجانات مثل كان أو فينيسيا في الأفلام العالمية التي أخرجتها النساء، إذ يشكلن حوالي 40 بالمئة من الحاضرين في المهرجان لهذا العام.

وكان المهرجان قد أعلن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أنه سيمنح جائزة إنجازات العمر للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ، الذي وصف القائمون على المهرجان أفلامه ومسلسلاته التي يتخطى عددها المئة بـ "الفريدة من نوعها في تاريخ السينما العالمية، خلال السنوات الستين الماضية".

كما وتشهد الدورة الثالثة والسبعون من المهرجان مشاركة خمسة أفلام عربية موزعة بين قسمي عروض المنتدى الموسع والبانورما. ويضم المنتدى الموسع  فيلم "على هذا الشاطئ" من مصر للمخرجة ياسمينة متولي و"وادي الخرسانة" من سوريا للمخرج أنطوان بورجيه وفيلم "الرفيق القائد، كم هو جميل أن أراك" من لبنان للمخرج وليد رعد.