باريس: أ ف ب
بعد ستة أعوام ونصف عام على طرح سوني خوذة الواقع الافتراضي "بي إس في آر" (PS VR) لجهازها "بلاي ستيشن"، أطلقت الأسبوع الفائت النسخة الجديدة منها، ما يُظهر عزمها على تعزيز حضورها في هذا المجال مع أن إقبال الجمهور عليه لا يزال محدوداً.
وتقول مديرة التسويق لأجهزة "بلاي ستيشن" في فرنسا ناتالي داكان "نعتقد أنه الوقت المناسب لتقديم خوذة جديدة، أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية، بناءً على التعليقات الواردة بشأن طرازنا الأول".
وتتميز خوذة "بي اس في ار 2" ذات التصميم المستقبلي بوزن أخف من سابقتها، كما تعرض صوراً أدق وأكثر سلاسة. كما تتسم أجهزة التحكم اليدوي الجديدة المصنوعة على شكل مقابض، بسهولة في الاستخدام. ومن حيث بيئة العمل، صُممت الخوذة للسماح للمستخدم باللعب مع وضع النظارات، ولا يلزم سوى كابل واحد لتوصيله بجهاز "بلاي ستيشن 5".
كما أنَّ نحو 30 لعبة ستكون متاحة عبر هذا الجهاز عند إطلاق "بي اس في ار 2"، بما يشمل ألعاباً جديدة وتحديثات للألعاب الحالية مثل "غران توريسمو 7".
وتقول داكوان "من الواضح أن الألعاب هي مفتاح نجاح الخوذة". وتُطرح "بي اس في ار 2" في دول عدة، بينها فرنسا (بسعر يبدأ بـ600 يورو) والمملكة المتحدة (530 جنيهاً إسترلينياً) والولايات المتحدة (550 دولاراً). وقال ريك كوالسكي، المحلل في جمعية تكنولوجيا المستهلك التي تنظم معرض لاس فيغاس للإلكترونيات "كما الحال مع معظم التقنيات الاستهلاكية، سيؤدي دخول شركات مصنعة جديدة إلى السوق لظهور مجموعة متنوعة من الأجهزة بأسعار مختلفة". وأضاف "المنافسة ووفورات الحجم من شأنها أن تؤدي إلى خفض الأسعار مع مرور الوقت".