أوروبا تحظر {تيك توك} على أجهزة موظفيها

علوم وتكنلوجيا 2023/02/27
...

  بروكسل: بي بي سي


تلقّى فريق العاملين في المفوضية الأوروبية تعليمات بإزالة تطبيق تيك توك من على هواتفهم المحمولة وأجهزة المؤسسة.

وقالت المفوضية إنها اتخذت هذا التدبير من أجل حماية البيانات وتعزيز الأمن الإلكتروني. ويواجه تطبيق تيك توك، الذي تملكه شركة بايت دانس الصينية، مزاعم بجمع بيانات المستخدمين وتسليمها للحكومة الصينية. بينما يصرّ القائمون على تيك توك بأنَّ التطبيق يعمل على نحو لا يختلف عن غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وصرّح مفوض الصناعة في الاتحاد الأوروبي تيري بريتون في مؤتمر صحافي بأنَّ السلطة التنفيذية في الاتحاد تصبّ تركيزها على مسألة الأمن الإلكتروني، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ويعني الحظر أنَّ فريق العاملين في المفوضية الأوروبية لن يكون بإمكانهم استخدام تطبيق تيك توك على أجهزتهم الشخصية المثبّت عليها تطبيقات بشكل رسمي. وتضيف المفوضية بأنَّ مَن لا يمتثل للقرار قبل الموعد المحدد، لن يكون متاحاً له استخدام تطبيقات المؤسسة مثل البريد الإلكتروني وتطبيق سكايب للأعمال. من جانبها، قالت شركة تيك توك إن قرار المفوضية الأوروبية قائمٌ على أفكارٍ خاطئة حول المنصة. وقال متحدث باسم الشركة: "أصبنا بالإحباط من جرّاء القرار الذي نعتقد أنه غير موفّق وأنه مبنيّ على أساس من الاعتقادات الخاطئة".

وفي كانون الثاني الماضي، أكّد مسؤولون من الاتحاد الأوروبي أهمية أنْ تضمن شركة تيك توك تأمين بيانات المستخدمين الأوروبيين.

وقال المسؤولون الأوروبيون إنَّ ثمة طريقاً طويلة بات يتعين على شركة تيك توك أن تقطعها لاستعادة ثقة الأوروبيين.