أكبر الأفلام الوثائقيَّة في العام 2023

الصفحة الاخيرة 2023/03/01
...

 ترجمة: ثريا جواد


بعد إلقاء نظرة كاشفة على النجوم المشاهير وعمليات الاحتيال في الفن على الشاشة الكبيرة والصغيرة يظهر أنه لا يزال التقويم المقبل للفيلم الوثائقي في العام 2023 مرقعًا كما في السنوات الماضية. 

بالفعل، هناك أفلام متعددة عن انهيار تبادل العملات المشفرة FTX، وهناك أيضاً فيلم ريهانا الوثائقي الطويل مع التأكيد على الإعلان عنه في الأشهر المقبلة، فضلاً عن العديد من المسلسلات الوثائقية قيد الإعداد. 

 ومن أكثر الأفلام الوثائقية المتوقعة في العام 2023: الفيلم السينمائي" SBF / FTX " الذي يدور حول انهيار (أف تي أكس) FTX هي شركة وبورصة للعملات المشفرة وصعود البورصة وسقوطها التي يُزعم أنها عملية احتيال تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، إذ بلغ صافي ثروة صموئيل بانكمان فريد المعروف بالعامية باسم SBF المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة FTX (صفرًا). 

ويقول المخرج ديفيد دارج  لصحيفة فارايتي إنها "حرب الأفلام الوثائقية، وفيه تستكشف دراما الشركات التي قلبت الأسواق، وأثارت تحقيقات حكومية، وأرسلت موجات صادمة من خلال صناعة لا تزال تكافح من أجل الحصول على مصداقية سائدة". 

إما فيلم "باميلا"، وهو قصة حب فتروي الممثلة الشهيرة باميلا أندرسون قصة بزوغ نجمها وشهرتها وبكلماتها الخاصة في فيلم وثائقي على نتفليكس من خلال سلسلة بام وتومي للمخرج رايان وايت. 

وكان قيد المعالجة بالفعل قبل أن تكتشف أندرسون عرض شركة هولو حول سرقة مقطع فيديو حميمي تم تصويره مع زوجها آنذاك  تومي لي وبيعه من دون إذنها بمبلغ 75 مليون دولار. 

ويعد "ريهانا" المجلد الأول من أكثر الأفلام الوثائقية الطويلة المتوقعة في هذا العام للسنة الرابعة على التوالي، وهو عن نجمة الغناء الأميركية ريهانا 34 عاماً، بعنوان (ريهانا: المجلد الأول)، تم بيعه بعد طول انتظار إلى شركة أمازون في العام 2019، إذ يتناول قصة حياتها وأسرارها، ونجاحها ومعاناتها وتربعها على القمة.

ويوثق كذلك حفلاتها المقبلة، وخاصة حفلها المرتقب في الشهر المقبل.

سيعرض الفيلم في نهاية هذا العام، وحصلت فيه ريهانا حوالي 25 مليون دولار من إخراج بيتر بيرج صانع أفلام سفينة حربية.  وبحسب ما ورد، فقد سجل بيرغ حوالي 1200 ساعة من اللقطات مع نجمة باربادوس وشارك حساب على "تويتر"، صورة للنجمة وهي تغني داخل أحد الاستوديوهات مع تعليق "قريباً: نظرة من الداخل على الحياة الشخصية والمهنية لريهانا".


عن الغارديان