مواطن يهدي متحف الناصريَّة الحضاري نصف مليون كتاب

الصفحة الاخيرة 2023/03/15
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 


أهدى مواطن من محافظة ذي قار نحو نصف مليون كتاب من مقتنيات مكتبته الخاصة إلى متحف الناصرية الحضاري، والتي ضمت عناوين مختلفة لكبار الأدباء والكتاب، فضلاً عن مخطوطات نفيسة كان يحتفظ بها المواطن جلال جبار علي منذ سنوات طويلة في منزله وقرر أن يهديها إلى المتحف. إذ وجد فيه المكان الآمن الذي يحفظ هذا الكنز الثقافي.  ويأمل بأن تزود هذه الموسوعة الفريدة من الكتب الأجيال القادمة بقدر كافٍ من أشكال المعرفة المتجددة. وكون المتحف أصبح خلال السنوات الأخيرة قبلة السياحة في المحافظة، لذا فهو يستحق أن يودع فيه هذا العدد الكبير من الكتب النادرة.

وقال مدير المتحف سجاد عبد الحسن لـ "الصباح": إنها المرة الأولى التي يقوم فيها مواطن بإهداء المتحف هذا العدد الكبير من الكتب، مشيراً إلى أن أعلى درجات حب الوطن تتجلى في موقف هذا الرجل الذي رغم شغفه بمكتبته التي تضم عناوين مهمة من الكتب والتي جمعها منذ سنوات طويلة، إلا أنه تبرع بها إلى المتحف. 

وأضاف أن "هذه المبادرة تنبع من ثقة الجمهور بمكانة وأهمية هذا الصرح الفني والعمراني المهم، والتي تكررت في أكثر من موقف إنساني نبيل، لاسيما في تسليم الآثار بشكل طوعي إلى الإدارة".

وكان متحف الناصرية الحضاري قد تلقى الكثير من المقتنيات التي تعود لحقب زمنية مختلفة، لعرضها من جديد أمام الجمهور. وفي هذا الصدد أكد عبد الحسن أن باب المتحف مفتوح من أجل تسلم القطع الأثرية التي يعثر عليها أو يحتفظ بها المواطنون والتي أنتزع بعضها من المواقع الأثرية في المحافظة، لافتاً إلى أن المتحف هو المكان الآمن لحفظ إرث الحضارة السومرية من الضياع والسرقة.

يذكر أن متحف الناصرية الحضاري يعد من أهم المتاحف في العراق والمنطقة، ويعود تاريخ افتتاحه إلى أكثر من نصف قرن، ويضم نحو 1200 قطعة أثرية أصيلة من حضارة وادي الرافدين تعود لعصور تاريخية مختلفة.