آراء بشأن مشروع حل الاختناقات المرورية

آراء 2023/03/16
...

 تركي علي القيسي 


تابعت الأوساط الهندسية وباهتمام كبير مبادرة دولة رئيس الوزراء بالبدء بتنفيذ مشروع حل مشكلات الاختناقات المرورية على مدينة بغداد، والتي عانت وتعاني منها العاصمة منذ فترة طويلة والمشروع حل لمشكلة من هدر وقت المواطنين، وكذلك هدر للمال في صيانة السيارات نتيجة ضياع الوقت في الازدحامات والذي يتم لساعات قبل بدء الدوام وفي نهايته.

ومن أجل أن يأخذ تنفيذ المشروع كامل النجاح في حل الاختناقات المرورية، نقترح على اللجان المشكلة لتنفيذ المشروع الملاحظات التالية: 

1-    إعداد (Geometric Design ) لجميع طرق بغداد ودراسة إمكانية عمل تحويرات فيها بالتوسيع أو عمل استدارات أو تحويل أو غير ذلك، لتحقيق انسيابية مرور عالية ولجميع طرق العاصمة.

2-    تنفيذ القرارات السابقة لأمانة بغداد بإخراج المناطق الصناعية من مدينة بغداد، مثل ترحيل جميع المناطق الصناعية مثل (منطقة الشيخ عمر/ الرصافة ومنطقة شارع 6 في الكرخ ) وغيرها إلى مناطق في أطراف العاصمة.

3-    منع شحنات المواد الانشائية (حديد، خشب، مواد إنشائية من سمنت وسيراميك وغيرها) من الخزن، ضمن مركز بغداد وجعل مخازنها خارج المركز.

4-    إعداد برمجة لدوام وزارات الدولة المختلفة بحيث يكون دوام الوزارات مثلا (السابعة صباحاً/ السابعة والنصف/ الثامنة/ الثامنة والنصف) لتجنب حدوث الزخم المروري الصباحي عند بدء الدوام والمسائي عند انتهاء الدوام.

5-    السماح للمدارس والجامعات بالدوام يوم السبت/ وهو يوم عطلة رسمية وإعطائهم عطلة يوم الخميس، وذلك لنتمكن من تخفيف الزخم المروري في العاصمة يومي السبت ويوم الخميس.

6-    إعادة فرق صيانة الطرق في أمانة بغداد للعمل على إصلاح المطبات والتخسفات في الطرق وإزالة وتنظيف جوانب الطرق لتسهيل حركة المرور في العاصمة، وتفعيل عمل هذه الطرق، وأن يكون كل مدير وحدة إدارية/ في أمانة بغداد مسؤولاً عن إصلاح طرق منطقته، لتكون بأفضل صورة وهذا يشمل الطرق الفرعية والطرق الرئيسية.

7-    العمل على تفعيل النقل العام من خلال:

أ‌-    استحداث نظام الترام بين المناطق المهمة في مناطق بغداد/ الكرخ /الرصافة.

ب‌-    إعادة دراسة مشروع المترو لأنه الحل الأمثل، ويمكن أن يبدأ بتنفيذه على مراحل ولعدة سنوات إلى أن يغطي العاصمة بغداد كاملة.

8-    قيام أمانة بغداد بتشريع قانون يلزم أصحاب العمارات، التي يتم إنشاؤها مستقبلاً، بأن يكون طابق تحت الارض كموقف لسيارات ساكني أو شاغلي هذه العمارات.

ونقترح على دولة رئيس الوزراء على تعميم هذا المشروع ليشمل جميع مراكز المحافظات العراقية لانها تعاني من مشكلة الاختناقات المرورية نفسها مع تمنياتنا بنجاح هذا المشروع الحيوي.


 رئيس مجموعة القبس الاقتصادية